جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:30 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

في اليوم العالمي لأصحاب اليد اليسرى.. 8 أسرار لا تعرفها عنهم

باراك أوباما أحد أصحاب اليد اليسرى (أعسر)
باراك أوباما أحد أصحاب اليد اليسرى (أعسر)

يصادف 13 أغسطس اليوم العالمي للشخص الأعسر (الأشول)، والذي يهدف إلى زيادة الوعي بالنضالات التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى عند محاولتهم العيش في عالم اليد اليمنى.

حقائق مثيرة للاهتمام عن الأعسر (الأشول):

1. يتألف ما يقرب من 10-12 في المائة من سكان العالم من العُسر.

2. كشفت دراسة منشورة في الكتاب الأكاديمي "السيطرة الدماغية: الأسس البيولوجية" أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر عرضة للإصابة بالحساسية بمقدار 11 أضعاف الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

اقرأ أيضًا: داخل كافيه.. فتاة المعادي رفضت التحرش فشوه وجهها وضربها بالشلوط

3. وفقًا لدراسة أجريت عام 2007 بعنوان "تأثير اليد العاملة على مستوى ذكاء الطلاب"، من المرجح أن يكون لدى اليساريين معدل ذكاء أعلى من الأشخاص الأصحاء.

4. أكثر من 23% من الرجال يستخدمون اليد اليسرى مقارنة بالنساء، وفقًا لدراسة عام 2008 بعنوان "الفروق بين الجنسين في استخدام اليد اليسرى: تحليل تلوي لـ 144 دراسة".

5. كشفت بيانات اتحاد أبحاث إلينوي لعام 2008 أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى واليسرى يتعاملون مع أداء المهام والذاكرة بطرق مختلفة، وخلصوا إلى أن الأشخاص العُسر يكونون أكثر قدرة على أداء المهام المتعددة.

6. رياضات التنس، السباحة والملاكمة هي جميع الرياضات التي يتفوق فيها الأشول بشكل جيد (ما يقرب من 40% من أفضل لاعبي التنس في الوقت الحالي هم من أصحاب اليد اليسرى).

الأفضل في الرياضات الفردية

من حيث الجوهر، فإن اليساريين هم الأفضل في الرياضات الفردية، أو الرياضات التي لا تعتمد على الفريق.

هذا يرجع إلى حقيقة أن اللاعبين الذين يستخدمون اليد اليمنى أكثر اعتيادًا على اللعب ضد لاعبين آخرين من اليد اليمنى أكثر من اللاعبين الذين يستخدمون اليد اليسرى.

7. هل تعلم أيضًا أنه من بين الرؤساء الأمريكيين الجدد، كان 5 من أصل تسعة أعسر؟ على الرغم من أن القائمة لا تتضمن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، إلا أنها تضم ​​أمثال باراك أوباما، بيل كلينتون، جورج إتش دبليو بوش، رونالد ريجان وجيرالد فورد.

8. بالحديث عن الملوك، فإن ملك إنجلترا المستقبلي الأمير تشارلز أعسر أيضًا، كما أن ابنه دوق كامبريدج ويليام أعسر أيضًا، وكذلك الملك جورج السادس، الذي كان أعسرًا أيضًا، وتعلم كيفية استخدام يده اليمنى من قبل والده