جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 12:05 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

تحارب الظروف من أجل الرسم.. فتاة تتحدى الصعاب لخروج موهبتها للنور

بركسام مجدي
بركسام مجدي

لم يكن إتقان فن الرسم بالأمر اليسير، فهو في النهاية يعتمد على الإبداع والقدرة على التميز، ويحتاج لبذل مزيداً من الجهد والمتابعة لتطويره بالشكل الذي يليق به، الأمر الذي قد يسبب لنا أحياناً إشكاليات كبيرة، وهو ما واجهته الفنانة بركسام مجدي، حيث تطلب منها ذلك مواجهة تحديات كثيرة للحفاظ على تميزها في فن الرسم.

من هي بركسام؟

هي الفنانة بركسام مجدي، تبلغ من العمر ٢٨ عاماً، تخرجت من كلية الآداب قسم علم اجتماع، تقيم في محافظة الجيزة، تحيد فن الرسم.

الموهبة

قالت بركسام لجريدة "الطريق"، إنها اكتشفت موهبتها منذ الصغر، وتحديداً في المرحلة الابتدائية، حيث كانت تحب الرسم وتسعى لممارسته، كما قامت بتنفيذ بعض الأعمال البسيطة.

تطوير الموهبة

أكدت، أنها لم تشارك في ورش العمل لتطوير الموهبة، بل اعتمدت بعض الشيء على تطوير الموهبة من خلال الممارسة الدائمة.

المشجعون

أشارت إلى، أن أصدقائها هم أول المشجعين لها خلال رحلتها في فن الرسم وتطوير الموهبة، كما كان المعلمين في المدرسة يدفعونها لممارسة الرسم، وعندما وصلت لمرحلة الإتقان كان كل من حولها يشجعونها على الاستمرار، واستكمال الرحلة.

اقرأ أيضاً: «أملي الاستغناء عن المستورد».. فتاة صعيدية تصمم نظارات شمس بطراز مصري أصيل

الرحلة

قامت خلال رحلتها إلى إتقان فن الرسم، بممارسة موهبتها كثيرا وبشكل دائم، وهو ما ساعدها في إتقان هذا الفن الرائع، حيث كانت تقوم بتنفيذ رسمة جديدة كل يوم، وفي كل مرة كانت تقوم بمقارنة الرسمة مع الأصل، البحث عن الأخطاء، مع محاولات جادة لتصحيحها.

وقالت، إنها تتميز عن غيرها بقدرتها على استخدام القلم "الجاف" لأنها خامة مختلفة، ومميزة كما أنها صعبة في التنفيذ بالنسبة لآخرين كثر.

اقر أيضاً: عايدة الشاهد.. مصممة أزياء مصرية تعود بالموضة إلى الأصالة

الصعوبات

ذكرت، أنها حتى الآن تتمثل الصعوبات في أشياء أخرى بخلاف الرسم أو الموهبة، مثل الصعوبات في تطوير الموهبة بشكل أوسع، كوجود مكان خاص للرسم، يمكن استخدامه في الممارسة، وإمكانات مادية تمكنها من الاستمرار، كما أنه لا يوجد معارض يمكن أن تقبل موهبتها كما هي، لكون أغلبها لا تقبل سوى اللوحات الزيتية فقط.

الخطة القادمة

تسعى بركسام سعي إلى إلغاء القيود في فن الرسم، كما أنها تحلم بالمشاركة بأحد المعارض الدولية في دبي وأيضاً تعليم الرسم بالقلم الجاف للآخرين و عمل لوحات اكثر تميزاً.