الطريق
السبت 15 يونيو 2024 10:14 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة أمريكية: الجينز الضيق يسبب الشلل والعقم

الجينز الضيق
الجينز الضيق

تلجأ الكثيرات من الفتيات إلى ارتداء الجينز الضيق، رغبة منهن في الظهور بجسم رشيق غير مترهل، كما أنه الأفضل لدى خبراء الموضة، ولكن هناك عدة تأثيرات سلبية يسببها قماش الجينز بالجسم والصحة، خاصة الذي يتسم بالضيق.

بحسب موقع times now، فإن هناك دراسة علمية أمريكية، كشفت عن تأثيرات الجينز الضيق على الصحة الإنجابية لدى الفتيات والنساء، حيث تبين بالبحث أنه يصيب بالعقم.

وفي حالات أخرى قد يؤدي الجينز الضيق إلى الإصابة بالشلل، وهو ما يجعله خطرا عليهن، ويقتضي الامتناع عن ارتدائه.

وذكرت الدراسة، أنه عادة ما يكون حب ارتداء ملابس بعينها على حساب الصحة الجسدية، من حمالات الصدر الضيقة ذات الأسلاك التحتية، إلى الكعب العالي المؤلم، تحمل الرجال والنساء الكثير باسم الموضة، والآن الجينز الذي يحظى بشعبية بين الشباب وتتسبب في الكثير من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضاً: أسباب الشعور بالإحباط والحزن عند الاستيقاظ من النوم وطرق التخلص منها

لماذا يرتدي الشباب الجينز الضيق؟

يبرز الجينز الضيق شكل الحسم من الأمام والخلف، مما يجعله أحد أكثر أنماط ملابس الجينز رواجًا.

يجد كل من الرجال والنساء هذه الملابس مريحة وهو ما يسبب الطلب المتزايد عليها، تصنع كل شركة من شركات الملابس تقريبًا الجينز الضيق، لكن القليل منهم يعرفون أنه ضار للغاية بالصحة ويمكن أن يسبب تلفًا دائمًا في الأعصاب، ومن ثم الإصابة بالشلل.

ما هي المخاطر الصحية من الجينز الضيق؟

يحتوي هذا الجينز الرقيق على العديد من المخاطر الصحية المحتملة التي تشمل:

_ متلازمة الجينز: هذه الحالة الخطيرة ناتجة عن نزيف وتورم في العضلات، يبدأ بالألم والإحساس بالوخز في الفخذين بعد ارتداء الملابس المشدودة وبالتدريج بسبب الضغط المستمر، تبدأ العضلات بالنزيف، يمكن أن تصبح متلازمة الجينز شديدة مسببة الشلل.

_ العقم عند الرجال: يواجه الرجال الذين يرتدون الجينز الضيق بانتظام مشكلة التواء الخصيتين التي تؤثر بشكل كبير على إنتاج الحيوانات المنوية، ما يزيد من مشاكل العقم التي لا يمكن علاجها لاحقًا.

_ تفاقم التهاب المسالك البولية: يجب على الأشخاص الذين يواجهون التهابات المسالك البولية عدم ارتداء الجينز الضيق.

_ يسبب مشاكل المفاصل وآلام الظهر: يؤثر الجينز الضيق على الجزء السفلي للظهر عند الرجال والنساء، حتى أنه يمكن أن يسبب مشاكل في مناطق العمود الفقري والحوض بسبب الوضع الخاطئ، ما يؤدي إلى اصطدام عصبي يسمى "متلازمة الجينز الضيق".

_ الحموضة المعوية: يؤدي ارتداء الجينز الضيق باستمرار إلى الشعور بألم في المعدة والحوض حيث يضغط الجينز على المناطق التي تقيد تدفق الدم في العقد الليمفاوية.

اقرأ أيضاً: ألعاب بـ10 جنيه.. أفضل أماكن مخصصة للأطفال والأهل في التنزه

_ يمكن أن يزيد أيضًا من عسر الهضم، مما يسبب حرقة شديدة.

_ التخثر: نظرًا لأن الجينز الضيق يحد من تدفق الدم في الجزء السفلي من الجسم، فإنه يؤدي في النهاية إلى تخثر الدم ما يؤدي إلى الكثير من الألم في منطقة الفخذ.