الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:33 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرنية من جلد الخنزير تعيد النظر للمكفوفين

زراعة القرنية
زراعة القرنية

يعاني الكثير حول العالم من العمى أو ضعف البصر بسبب تلف القرنية، وهي الطبقة الخارجية الصافية التي تحمي وتركز الضوء على العين، وعلى الرغم من أن القرنية المصابة بأضرار طفيفة يمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها، إلا أنه قد يحتاج بعض الأشخاص إلى زرع قرنية بشرية لاستعادة رؤيتهم.

عمليات الترقيع

وفي المقابل فإن الإجراءات المعروفة أيضًا باسم ترقيع القرنية، يمكن أن تكون باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب من المرضى تناول الأدوية لأكثر من عام لضمان عدم رفض أجسامهم للأنسجة، مثل الأنواع الأخرى من الأعضاء المتبرع بها، يجب استخدام القرنيات البشرية بسرعة في غضون أسبوعين من وفاة المتبرع، مما قد يخلق تحديات لوجستية، في أجزاء كثيرة من العالم، لا سيما في المناطق الفقيرة، لا توجد تبرعات كافية للقرنية.

ويقول باحثون في السويد إنهم طوروا حلاً جديدًا يعالج العديد من مشاكل زراعة القرنية هذه وغيرها، وهو زراعة القرنية باستخدام الهندسة الحيوية المصنوعة من جلد الخنزير.

تجارب سريرية

في تجربة سريرية صغيرة، أدت عملية غرس القرنية إلى تحسينات في البصر لدى 20 مريضًا يعانون من حالة القرنية المخروطية، وهي حالة يحدث فيها ترقق القرنية وانتفاخها، مما يؤدي إلى رؤية ضبابية ومشوهة.

اقرأ أيضاً: دراسة أمريكية: الجينز الضيق يسبب الشلل والعقم

أربعة عشر من 20 مشاركًا كانوا مكفوفين قبل الإجراء لكنهم استعادوا بعض أو كل بصرهم بعد تلقي الغرسات؛ كما تمكنوا من ارتداء العدسات اللاصقة مرة أخرى، حقق ثلاثة من المرضى المكفوفين رؤية مثالية بعد الزراعة.

تفاصيل عملية زرع القرنية

استمر جميع المشاركين في الدراسة في تحمل الزرع بعد عامين من العملية ولم يتعرضوا لأي آثار سلبية، مثل الالتهاب أو التندب.

شارك الباحثون هذه النتائج وغيرها في ورقة بحثية جديدة نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة Nature Biotechnology.

يقول نيل لاغالي، طبيب عيون في جامعة لينشوبنج وأحد مؤلفي الدراسة، في بيان، "هذا يجعلنا نتغلب على مشكلة نقص أنسجة القرنية المتبرع بها والوصول إلى علاجات أخرى لأمراض العيون."

تطوير زرع القرنية

لتطوير عمليات زرع القرنية استخدم الباحثون الكولاجين الطبي المشتق من جلد الخنزير لإنتاج هيدروجيل شفاف، ثم قام الجراحون بعمل شق صغير في قرنية كل مريض وأدخلوا الهلاميات المائية، مما ساعد على زيادة سمك القرنية وإعادة تشكيلها لاستعادة وظائفها، تعد هذه الطريقة الجراحية أيضًا تحسينًا لإجراءات الزراعة التقليدية، حيث يقوم الجراحون خلالها بإزالة القرنية الأصلية للمريض وخياطة القرنية الجديدة في مكانها، كان إجراء هيدروجيل لمدة 30 دقيقة أسرع أيضًا من عملية زرع القرنية النموذجية، والتي يمكن أن تستغرق عدة ساعات.

اقرأ أيضاً: دراسة يابانية: الذكور في طريقهم للانقراض

نجاح العملية

استخدم المرضى في التجربة السريرية قطرات العين المثبطة للمناعة لمدة ثمانية أسابيع فقط بعد العملية، مقارنة بالسنوات العديدة من الأدوية التي أعقبت عمليات الزرع التقليدية، لم ترفض أجسادهم قرنيات الهندسة الحيوية.

تقول ماريان ماكساي، أخصائية طب العيون في جامعة شيكاغو والتي لم تشارك في الدراسة، لـ NBC News: "إن المفهوم القائل بإمكانية حصولنا على قرنيات هندسية حيوية سيكون ثوريًا"، " ومن المحتمل أن يزيل خطر الرفض ويحتمل أن يجعل القرنيات متاحة للمرضى في جميع أنحاء العالم".