جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:40 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

بعد حريق كنيسة ”أبو سيفين والمنيا”.. كيف تتجنب خطورة الماس الكهربائي

الماس الكهربائي
الماس الكهربائي

مازالت حوادث الحرائق والماس الكهربائي؛ تتسبب في إزهاق الأرواح، حيث شهدت البلاد خلال اليومين الماضيين، حادث كنيسة أبي سيفين بالمنيرة، وتبعه حادثين آخرين، بنفس السبب في كنيسة العذراء والأنباء موسي الأسود بالجيزة، وأخيرًا كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا.

ومن خلال السطور التالية تستعرض" الطريق"، أهم النصائح لتجنب الماس الكهربائي.

اسباب زيادة نسبة الحرائق

كشف إبراهيم طارق، فني صيانة كهرباء، عن الأسباب الرئيسية في زيادة نسبة الحرائق، التي ترجع إلى ارتفاع درجة الحرارة، لافتا إلى أن ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل لفترة طويلة خاصة الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء مثل التكييف والسخان الكهربائى والمكواه، مما يزيد من احتمالية حدوث ماس كهربائي.

تشغيل الأجهزة الكهربائية لفترة معينة

وأضاف مختص الكهرباء، في حديثه لـ«الطريق»، أنه لا بد من تشغيل تلك الأجهزة لفترة معينة والاطمئنان على عملها بواسطة فني صيانة كهرباء بصفة دورية ومستمرة.

نصائح عند حدوث حرائق

وجه فني الكهرباء، نصيحة للمواطنين عند حدوث حرائق للكهرباء، متابعا أنه لابد من عدم استخدام الماء في إطفاء حرائق الكهرباء؛ لأن الماء هو مُوصل طبيعي للكهرباء، وربما تصاب بالصدمة أو الصعق بالكهرباء، فإن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيساهم في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء الغرفة وربما إشعال المواد القابلة للاشتعال.

فصل التيار الكهربائي

وواصل فني الكهرباء، أن عند نشوب نيران في المنازل وواصل فني الكهرباء، أن فيجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الأوتوماتيك، التي تكون موجودة عادة بجوار باب الشقة، مضيفا أن كانت النار صغيرة، يمكنك إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو من خلال بطانية ثقيلة، يتم إلقاؤها على مصدر النار، بحيث تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.

إخلاء المكان من العنصر البشري

واختتم فني الكهرباء، إن كنت غير قادر على إطفاء الحريق الكهربائي، يجب عليك الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري، واستدعاء رجال الإطفاء، والاتصال على الرقم 121 طوارئ الكهرباء، وأغلق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار.

اقرأ أيضا: العناية الإلهية أنقذت 250 طفلا.. مصدر كنسي يكشف تفاصيل حريق كنيسة الأنبا بيشوي