الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:22 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظن أنها أدخنة قمامة.. أسرار جديدة في فيديو لكاهن «أبو سيفين» خلال صلاة القداس

حريق كنيسة  أبو سيفين
حريق كنيسة أبو سيفين

لم تمر ساعات قليلة على دفن جثامين ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة في الجيزة، وبينهم القس عبد المسيح بخيت -كاهن الكنيسة- المتوفى مختنقًا بعد إقامة قداس الأحد، حتى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحت عنوان «كنت أمينًا للمنتهى».

وظهر خلال الفيديو المتداول القداس الأخير للقس الراحل قبيل الحادث من داخل هيكل الكنيسة، أثناء قيامه بصلوات القداس الإلهي أمام المذبح ممسكًا بالإنجيل تحت أضواء الكشافات بعد انقطاع التيار الكهربائي، وفي الوقت نفسه يتصاعد دخان الحريق، بينما لم يوقف الكاهن طقوسه ولم يترك صلاته.

ورصدت كاميرا مثبتة داخل الكنيسة تصاعد الأبخرة بشكل كثيف بينما يقف الناس في حالة ارتباك، غير قادرين عن الخروج دون إذن الكاهن الذي يملك وحده قرار انصراف المصلين أثناء إقامة صلوات القداس، بحسب خبراء في تاريخ وطقوس الكنيسة.

لماذا لم ينهِ كاهن كيسة أبو سيفين صلاة القداس لحظة اندلاع الحريق؟

وتساءل رواد مواقع التواصل عن سبب استمرار كاهن أبو سيفين في صلاة القداس رغم انتشار الأدخنة داخل الكنسية، في حين أنه كان من الممكن المغادرة وإنقاذ عشرات الأرواح من الموت.

وتعليقًا على ذلك، قال القمص سيلا كاهن كنيسة العذراء، إنه كثيرًا ما نجد في المناطق الشعبية مثل إمبابة روائح الدخان وعادة ما يشعل جار للكنيسة النار في القمامة.

أدخنة القمامة شغلته

وبيّن في تصريحات إعلامية، أن القس عبد المسيح كاهن كنسية أبو سيفين قد ظن أن الدخان قادم من أكوام قمامة قريبة من الكنيسة سيطفئها الفراش، فاستمر في الصلاة، مضيفًا: «أعرف تعاليمه جيدًا وإن كان قد فهم أن هناك حريقا لأوقف القداس فورًا».

وفور وقوع الحريق، تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء في الحادث الأليم بكنيسة أبو سيفين بمحافظة الجيزة.

توجيهات رئاسية

ووجه الرئيس أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين.

ولم تمر دقائق حتى أجرى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا مع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، حيث قدم تعازيه في ضحايا حادث كنيسة الجيزة، وأكد خلال الاتصال قيام مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم.

صرف إعانات عاجلة

من ناحيته، أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، صرف 100 ألف جنيه إعانة لكل أسرة من ضحايا الحريق و20 ألف جنيه للمصابين بحريق كنيسة أبو سيفين.

اقرأ أيضًا: عاجل | ”جوجل” يعلن الحداد على ضحايا كنيسة أبو سيفين بإمبابة