الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:34 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة: نجيب ساويرس فكره ناضج أكثر الله من أمثاله

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

رفض الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، توجيه أي اتهامات لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أو التشكيك في وطنيته قائلًا: "نجيب ساويرس قامة وطنية، محب لمصر وشعبها".

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية في تصريحات له اليوم الثلاثاء: " أن رجل الأعمال المصري له أيادٍ بيضاء، وفكر ناضج، وعطاؤه دون مقابل أو طائفية، مضيفًا:" ما شهدنا إلا بما علمنا".

وتابع " كريمة" حرية الرأي مكفولة للجميع ديانة ودستورًا، وأكثر الله من أمثاله".

اقرأ أيضًا: غدًا.. إعلان نتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

وأثارت تغريدة لنجيب ساويرس بشأن حريق الكنيسة ردود فعل واسعة بين مؤيد ومعارض، فالبعض اتهمه بـ"إثارة البلبلة" أما البعض الآخر فبرر ما يقصده ساويرس.

وقال ساويرس في تغريدته إنه "لا يقبل التعزية قبل معرفة تفاصيل ما جرى".

اقرأ أيضًا: عاجل.. موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات

من جهة أخرى علق فضيلة الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم الاثنين، قائلا:" ما وقع أمس من كارثة إنسانية هو قضاء وقدر، والقضاء هو ما قدره الله عز وجل وكتبه على جميع خلقه، لا فرق في ذلك بين مسلم ومسيحي".

شركاء في الوطن وشركاء في الحياة

وتابع عثمان في تصريح خاص لموقع الطريق اليوم، قائلا:" إننا شركاء في الوطن وشركاء في الحياة، وفي جميع الهموم فيجب علينا جميعا المسلمين أو مسحيين أن نتكاتف بحق المواطنة وبحق الله علينا في مثل هذه المصائب والأزمات وان يقف الجميع أيا كانت ديانتهم وأيا كان اعتقادهم مع بعضهم لبعض، فالروح التي تزهق هي نفس إنسانية هي نفسا أمام الله تعالى لا علاقة للدين بذلك".

اختبار من الله عز وجل للخلق جميعا

وقال عضو هيئة كبار العلماء،:"ندعو الله تعالى أن يربط على قلوب أهالي الضحايا المصابين، وأن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يفتح للموتى في قبورهم وأن يرحم جميع موتى المسلمين والمسيحيين، وان ينزل السكينة والهدوء والأمان والاطمئنان على أهل مصر جميعا فيما يوجهوهم من كوارث متتالية، التي هي اختبار من الله عز وجل للخلق جميعا أيا كان ديانتهم".