جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 11:24 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ

5 أشياء لا تفعلها عند نشوب حريق في منزلك

حريق- أرشيفية
حريق- أرشيفية

تابع المصريون خلال الساعات الماضية تطورات الحادث الأليم نتيجة حريق هائل داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة أثناء القداس والذي أسفر عن وفاة 41 شخصًا وإصابة 16 آخرين.

وكشفت وزارة الداخلية أن سبب الحريق خلل كهربائي، أدى لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات.

وتتعرض المنازل والمؤسسات إلى حرائق بسبب ماس كهربائي، ربما ينتشر الحريق سريعًا ويخرج عن السيطرة، دون أن يدري المتواجدون كيف يتعاملون مع هذا الموقف، ويحدث أيضًا أن يتصرف أحدهم بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

ويقدم موقع جريدة الطريق في هذه السطور، نصائح مهمة بشأن الأمور التي لا يجب اتباعها عند التعرض للحريق، من أجل تجنب خروج النيران عن السيطرة.

  • لا تتجاهل صوت وضوء النيران

الأمور الخاطئة في العادة تجاهل صوت وضوء النيران أثناء الدقائق الأولى من اشتعال الحريق، ظنا بأنها أمر طبيعي يحدث بالخارج، ومن الضروري التوجه إلى مكان الحريق فورا، وإحضار أنبوبة إطفاء للسيطرة على هذا الأمر سريعا.

  • لا تخجل من الصراخ

يخجل بعض الرجال والسيدات من الصراخ عند التعرض لحريق في المنزل، لكن في هذه الحالة يجب التخلص من الخجل واستخدام الصراخ لطلب المساعدة من الجيران، أو الاستعانة بجرس مزعج يلفت الانتباه.

  • لا تهدر الوقت في البحث عن الأشياء الثمينة

الكثيرين يهدرون الوقت في البحث عن المقتنيات الثمينة التي يحتفظون بها في المنزل بينما تتطاير ألسنة اللهب حولهم ويكون من الصعب إخماد الحريق في لحظات، وهو أمر خاطئ قد يكلف الشخص حياته، والتصرف الأمثل في هذه المواقف هو الإخلاء بأقصى سرعة ممكنة وإخراج الأطفال من موقع الحريق حتى لا يصابون بالاختناق، وعندما يحضر رجال الإطفاء، يمكنهم إحضار تلك المقتنيات.

  • توقف عن اللف والدوران

في حالة وصول النيران إلى الملابس التي ترتديها فيجب عليك تجنب الدوران حول نفسك حتى لا تزيد من الاشتعال، وضع نفسك على الأرض لتتمكن من إخمادها، واخرج بعيدا عن المنزل، واستنجد بالآخرين.

  • لا تترك أنفك دون غطاء

ترك الأنف مكشوفة في الحريق، من الأخطاء القاتلة، فمن الواجب وضع قطعة قماش ثقيلة على الأنف عند اندلاع الحريق حتى لا يصل الدخان إلى الرئتين كذلك ينبغي تغطية وجوه الأبناء قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: حريق كنيسة أبو سيفين.. هل توجد ضوابط لاختيار مواقع إنشاء دور العبادة؟