جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 06:50 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

بعد حريق كنيسة أبو سيفين.. طرق التعامل مع مُولّد الكهرباء عند انقطاع التيار

مُولِّد الكهرباء
مُولِّد الكهرباء

أوقات عصيبة عاشتها مصر، صباح الأحد، بسبب الحادث الأليم نتيجة حريق هائل داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة أثناء القداس وأسفر عن وفاة 41 شخص وإصابة 16 آخرين.

واشتعلت النيران في الدور الثاني بمبنى الكنيسة، حيث فوجئ المتواجدون بداخلها خلال قداس الأحد بانقطاع التيار الكهربائي عن المبنى المكون من 4 طوابق، ثم عودته مرة أخرى، ما نتج عنه تماس كهربائي نجم عن عودة التيار تلقائيًا للمولدات، مما تسبب في اندلاع الحريق بأجهزة التكييف بالمبنى.

طرق التعامل مع مُولِّد الكهرباء

ويقدم موقع جريدة الطريق في هذا التقرير طرق التعامل مع مُولِّد الكهرباء عند انقطاع التيار الكهربائي لتجنب وقوع الحرائق.

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء انتصار منصور مدير الحماية المدنية بالقاهرة، إن أول طرق التعامل مع مُولِّد الكهرباء عند انقطاع التيار الكهربائي، هي فصل التيار الخارجي عند تشغيل المولد الذي يعمل بالديزل.

فصل المُولِّد

وأضاف في تصريح خاص لـ«الطريق» أنه عند عودة التيار الكهربائي يتم فصل المُولِّد حتى لا يزيد الجهد الكهربائي على الأجهزة الكهربائية فتحدث ماس كهربائي قد يؤدي إلى اشتعال النيران.

وبيّن أنه ثمّة مصابيح صغيرة في لوحة الكهرباء من المفترض أنها تضيء بشكل تلقائي للتنبيه، وعند إصدارها تلك الأنوار يجب فصل المحول الكهربائي بأقصى سرعة ممكنة، لتجنب اشتعال الحريق في الأجهزة الكهربائية نتيجة زيادة قوة التيار.

وكشف أنه توجد أنواع من المولدات يمكنها العمل تلقائيًا عند انقطاع التيار الكهربائي، وتقوم بفصل المولدات بشكل آلي أيضا عند عودة التيار، لتجنب وجود جهد كهربائي عالي من المولد ومن التيار العمومي في نفس الوقت على الأجهزة الكهربائية.

صيانة دورية

ونصح بضرورة عمل صيانة دورية لكهرباء المنزل والمؤسسات المختلفة وفحص غرف الكهرباء بعناية، والتأكد من سلامة محولات الكهرباء والدائرة الكهربائية بالكامل.

وأكد أهمية تقوية الأسلاك وعدم الاعتماد على أسلاك رديئة لأنه عند ربطها بأحمال كهربائية عالية تنصهر وقد تتسبب في اشتعال النيران، خاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

تقوية الأسلاك

وأوضح أن رداءة التوصيلات الكهربائية التي تحترق بسبب الضغط عليها، هي السبب الرئيس للكثير من الحرائق ومن الضروري الاهتمام بقويتها واختيار أنواع أصلية غير مقلدة خاصة في حالة استخدام المولدات الكهربائية.

اقرأ أيضًا: 5 مشاهد جسدت الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط بعد حريق كنيسة أبو سيفين

موضوعات متعلقة