الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث الكنيسة لـ«الطريق»: فيديو القداس لا يدين كاهن كنيسة إمبابة

كنيسة إمبابة
كنيسة إمبابة

كشف المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القمص موسى إبراهيم، إن كاهن كنيسة المنيرة بحي إمبابة شمال الجيزة، هو صاحب مسؤولية صرف الشعب من الكنيسة أثناء القداس بعد اشتعال النيران وتصاعد الأبخرة.

وقال متحدث الكنيسة القبطية لـ«الطريق» إنّ القمص عبد المسيح؛ كاهن كنيسة إمبابة، قد صرف الناس فورًا بمجرد اكتشاف الحريق، وشارك في إخلائهم لحين الاطمئنان على خروج الجميع.

فيديو القداس

وبعد مرور ساعات قليلة على دفن جثامين ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة في الجيزة، وبينهم القس عبد المسيح بخيت- كاهن الكنيسة- المتوفى مختنقًا بعد إقامة قداس الأحد، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحت عنوان «كنت أمينًا للمنتهى».

وأظهر الفيديو المتداول القداس الأخير للقس الراحل قبيل الحادث من داخل هيكل الكنيسة، أثناء قيامه بصلوات القداس الإلهي أمام المذبح ممسكًا بالإنجيل تحت أضواء الكشافات بعد انقطاع التيار الكهربائي، وفي الوقت نفسه يتصاعد دخان الحريق، بينما لم يوقف الكاهن طقوسه ولم يترك صلاته.

ورصدت كاميرا مثبتة داخل الكنيسة تصاعد الأبخرة بشكل كثيف بينما يقف الناس في حالة ارتباك، غير قادرين عن الخروج دون إذن الكاهن الذي يملك وحده قرار انصراف المصلين أثناء إقامة صلوات القداس.

الفيديو لا يدين كاهن كنيسة أبو سيفين بإمبابة

وتعليقًا على ذلك، أوضح القمص موسى إبراهيم، الفيديو المتداول لا يقدم أي دليل- بالمنطق والعقل- على استمرار الكاهن في طقوس القداس أثناء اشتعال الحريق.

وأشار المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى أن مدة الفيديو دقيقة و13 ثانية منها 24 ثانية في بداية المقطع لم يكن فيها علامات على وجود حريق، وحينما ظهر الدخان انتهى الفيديو، وهذا يعني أنّ المقطع لا يقدم أي دليل على موقف كاهن كنيسة أبو سيفين على الإطلاق، ومدته ليست كافية لاستطلاع الموقف.

فيديو القداس لا يدين كاهن كنيسة إمبابة

واختتم القمص موسى إبراهيم تصريحاته بالإشارة إلى أنّ الكنيسة استقبلت خبر الحريق فور وقوعه، وتحرك جميع المسؤولين إلى موقع الحادث، وتعاملت القوات الأمنية مع الحريق على الفور، ونقلت سيارات الإسعاف المصابين إلى المستشفيات القريبة، موجها الشكر إلى كل من قدم يد العون في هذا الحادث الأليم.

اقرأ أيضًا: عاجل | أول تعليق من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على حريق الأنبا بيشوي بالمنيا