الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: السجائر تؤثر على العقل وتسبب السكتات الدماغية

أرشيفية
أرشيفية

ربما يعتقد البعض أن العبارات التحذيرية المدونة على علب السجائر "احتراس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة، الآثار المدمرة للتدخين، قد تصيب المدخن والغير مدخن، ويسبب الكثير من الأمراض القلب والشرايين"، أنها مجرد كلام إنشائي، ولكن الدراسات العلمية أكدت أن التدخين يؤثر سلبا على عقل الإنسان وقدراته على التفكير، كما أن المدخنين يواجهون خطورة مضاعفة من الإصابة بالسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة فورا.

يستعرض لكم "الطريق"، في السطور التالية، كيفية تأثير السجائر على العقل، وفقا لما ورد في مجلة (New England Journal of Medicine)، وهي كالتالي:

أجريت أبحاث علمية على السجائر، وأكدت على الأضرار، التي تسببها التدخين، فقد وجد الباحثون أن معدلات الوفيات المرتبطة بالتدخين ارتفعت بصورة كبيرة في السنوات الماضية، بما في ذلك الوفيات بين النساء، ويوجد في بريطانيا أكثر من 10 ملايين مدخن، يمثلون 22% من الرجال في المملكة المتحدة، و19% من النساء فيها.

ظهرت حملة في دولة بريطانية، لنشر مخاطر السجائر، والتي تسبب العديد من الأضرار وهي تؤثر على القلب والشرايين وضغط الدم معروفة ومفهومة بصورة واسعة، إلا أن الأضرار التي يسببها التدخين للعقل لا تزال غير معروفة لدى الكثيرين، بما يجعل من الضروري القيام بهذه الحملة.

أضافت الدكتور دام سالي دافيس، المسؤالة الصحة في إنجلترا، لصحيفة "إندبندنت": "بعض الناس لا زالوا غير مقدرين للمخاطر الصحية للتدخين، على الرغم من أن واحدا من بين كل شخصين يدخنون يموت مبكرا بأمراض مرتبطة بهذه العادة".

هناك بعض الخبراء، قد حذروا من السجائر، مشيرين أن "نحن نعرف المضار الكبيرة والجدية للتدخين على القلب والشرايين، لكن المدخنين يجب أن يحذروا أيضا من الأضرار الجوهرية التي يمكن للسجائر أن تسببها للعقل أيضا، وللأجهزة الحيوية الأخرى في جسم الإنسان، عندما يترك المدخن هذه العادة السيئة، فخلال خمس سنوات فقط ستتراجع المخاطر التي تواجهه بسبب التدخين".

يذكر أن قد سجلت بريطانيا 152 ألف سكتة دماغية سنويا، وهذا ماجاء في الإحصاءات الرسمية، ما يعني أن سكتة دماغية واحدة تحدث في بريطانيا كل خمس دقائق، فيما يلقي الأطباء باللوم على التدخين بأنه السبب وراء عدد كبير من هذه الحالات.

اقرأ أيضا: علامات تخبرك بأن زوجك لن يخونك.. خبيرة علاقات توضح