جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:05 صـ 29 صفر 1444 هـ

لماذا نبكي كثيرا دون سبب مباشر؟.. «بلاش اكتئاب»

أرشيفية
أرشيفية

أحيانا يرغب الكثير بالبكاء دون سبب مباشر خاصة في المواقف الغربية، ويسبب تكراره مشكلات مرهقة نفسيا وبدنيا، من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على حياته اليومية، الأمر الذي في حاجة لتوضيح السبب.

أظهرت دراسة حديثة أن هناك 3 أنواع مختلفة من الدموع، لكل منها وظيفتها الخاصة، لكنها تتدفق من القنوات الدمعية لأسباب مختلفة.

لماذا نبكي أحياناً بلا سبب؟

بينما قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية والتطوير الذاتي، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن هناك الكثير من الأشخاص تعاني من الحزن والاكتئاب النفسي، ويرجع سببه لسوء الحالة المزاجية أو الشعور بالإرهاق، إذ يفتقد الشخص الاستمتاع بما موجود في الحياة، كما تنعدم الطاقة عند الآخر وعدم الرغبة للقيام بأي نشاط.

وأضاف أن الكثيرون يفتقدون التركيز، بسبب العديد من الكوارث مثل حوادث الطرق، ومشاكل اضطربات النوم، بالإضافة إلى الشعور بالحزن والتأثر بالوزن.

وتابع أن الحزن يسبب أعراضا جسدية، إذ تجعل الفرد ليس لديه القدرة على تحمل ألم الصداع.

أضاف "هندي" أن التعبير عن الحزن له أشكال مختلفة عبر السوشيال ميديا، وهناك أشخاص تتمتع في تعذيب الذات.

البكاء في العمل يضعف موقفكِ.. 9 خطوات لتتحكمي في دموعك | مرأة | الجزيرة نت

وتابع: "الأشخاص الذين يشعرون بالفشل، مثل تعرض البعض من النساء للطلاق أو فشل في الدراسة ومجال العمل، يتجهون للبكاء في مواقف مختلفة"، موضحا أن البكاء استجابة لحالة عاطفية، تحتوي على السعادة بالآخرين واستجابة لمشاعر الحب لهم، سواء كانت في المواقف المختلفة، أو الأسباب التي تتطلب البكاء.

اقرأ أيضا: 4 مهارات ضرورية لأطفالك قبل دخول الحضانة «خاص»