جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 04:43 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

لو عايز تقلل عدد ساعات نومك.. إليك 6 طرق للاستيقاظ بنشاط

الإستيقاظ مبكرا  يشعرك بالسعادة
الإستيقاظ مبكرا يشعرك بالسعادة

وفقا لدراسات مختلفة، من يستيقظون في وقت مبكر أكثر سعادة ونشاطا وإنتاجية في العمل من الأشخاص الذين يواجهون صعوبات في النهوض من السرير.

وبصرف النظر عن الصحة الجسدية يتمتع المستيقظون المبكرون أيضًا بالتوازن النفسي، ما يجعلهم أكثر سعادة وتفاؤلًا ورضًا وضميرًا.

وبحسب الدراسة هناك 5 طرق تساعد الأفراد على الاستيقاظ مبكرا.

5 طرق لتستيقظ مبكرا


1- اضبط مواعيد نومك واستيقاظك، إذ يوصي خبراء الصحة دائمًا بالبدء بالعمل على جدول الاستيقاظ أولاً، لأنه يعطيك إحساسًا أفضل بكيفية ووقت النوم ليلاً، ويُلهمك للذهاب إلى الفراش مبكرًا.

2- اختر وقتًا واضبط المنبه وفقًا لذلك، ولا تقم مطلقًا بتشغيل ميزة الغفوة، في البداية سيكون الأمر صعبًا بعض الشيء، لكن يمكنك ضبط المنبه قبل 10 دقائق للوصول إلى وقت الهدف وإنشاء الروتين الجديد جيدًا، الاتساق هو المفتاح لذا اتبع القواعد كل يوم.


3- تناول الطعام في أوقات منتظمة: من المهم جدًا أن تكون متسقًا في حياتك سواء كان ذلك العمل أو اللعب، سيأخذك الاستقرار والانتظام شوطًا طويلاً، وتتناول وجباتك في الوقت المناسب حتى لا تكون هناك مشاكل في الهضم وتعمل ساعة الجسم أيضًا بشكل جيد.


4- التمرين: ممارسة الرياضة هي أفضل الطرق لتنشيط جسمك. تساعد حركة الجسم في تحسين وظائف المخ وزيادة الدورة الدموية. كما أنه مرتبط بالإدراك والتركيز.

5- تجنب الوصول إلى الإلكترونيات: أحد أسباب عدم استيقاظنا مبكرًا هو الانغماس في وقت متأخر من الليل على الهواتف ووسائل التواصل الاجتماعي، وتقييد دخول الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم ووضع قاعدة صارمة لنفسك حتى لا تنغمس في ذلك التلفازأو الهاتف المحمول قبل ساعتين على الأقل من النوم.

ووفقًا للخبراء، يزداد أيضًا التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر مما يساعد في الحصول على نوم عميق في الليل.

6_ كافئ نفسك على التحفيز: احتفظ بالتذكيرات في الأماكن التي يمكنك رؤيتها حول سبب حاجتك إلى الاستيقاظ مبكرًا، سيساعدك هذا الدافع على تحسين عاداتك الصحية.