الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:23 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آثار كارثية محتملة بعد قرار «غازبروم» تعليق توريد الغاز إلى أوروبا

خط الغاز الروسي إلى أوروبا
خط الغاز الروسي إلى أوروبا

شهدت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا قفزات عالية، عقب إعلان شركة "غازبروم" تعليق واردات الغاز إلى أوروبا بسبب الصيانة.

وعلى إثر ذلك تخطت أسعار الغاز حاجز الـ 2700 دولارا لكل ألف متر مكعب للمرة الأولى، وذلك بحسب بيانات بورصة لندن.

وبحسب مؤشر أكبر مركز أوروبي TTF أيضا، قفزت أسعار العقود الآجلة لتوريد الغاز في سبتمبر بنسبة 7.9%، وذلك عقب إعلان شركة غازبروم.

وجاء ذلك بعد أن قررت شركة غازبروم، تعليق ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم لمدة ثلاثة أيام، تبدأ في 31 أغسطس حتى 2 سبتمبر.

وقد أرجعت شركة غازبروم ذلك القرار، إلى أعمال الصيانة المجدولة لوحدة ضخ الغاز الوحيدة العاملة في محطة بورتوفايا.

وأفادت الشركة خلال بيانها، أنه "في 31 أغسطس 2022، سيتم وقف وحدة ضخ الغاز (التوربين) الوحيد العامل لمدة ثلاثة أيام، لإجراء أعمال الخدمات والصيانة الوقائية الدورية المجدولة، وسيتم تنفيذ مجموعة من أعمال الصيانة الروتينية، وفقًا لعقد الصيانة الحالي بمشاركة متخصصين من شركة سيمنز".

وذكرت غازبروم خلال بيانها، أنه "عند الانتهاء من العمل وعدم وجود أعطال فنية بالوحدة، سيعود نقل الغاز إلى مستوى 33 مليون متر مكعب في اليوم".

ألمانيا الأكثر تضررا من نقص الغاز الروسي

وجدير بالذكر أنه كشف تقرير سابق لوكالة "بلومبرج"، أن ألمانيا تكافح للحصول على ما يكفي من الغاز الطبيعي خلال الشتاء المقبل.

وخلال التقرير أوضح رئيس الشبكة الفيدرالية الألمانية كلاوس مولر، أنه في حال التوقف التام للواردات من روسيا، فإن ألمانيا لن يكون لديها سوى ما يكفي من الغاز لمدة شهرين ونصف الشهر.

وخلال تصريحاته لوكالة " بلومبرج" كشف كلارس مولر، عن أن قرار ملء جميع مرافق تخزين الغاز الألمانية بنسبة 95% بحلول نوفمبر المقبل، غير ممكن التحقيق على أرض الواقع.

وأوضح أنه في الوقت الراهن تتم عملية تعبئة المستودعات بالغاز بشكل "أسرع قليلا من ذي قبل، لكن هذه ليست إشارة إلى أنه يمكننا الاسترخاء".

وجدير بالذكر أن ألمانيا تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي، ولذا فإن تابعيات القرار الأخير لشركة غازبروم ستكون قاسية على برلين، وستزداد قسوة إذا استمر قرار موسكو لفترة أطول.

اقرأ أيضا: الدفاع الروسية تكشف تطورات عمليتها في أوكرانيا.. وشويجو يصف أوروبا بـ«النازية»