الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:27 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجفاف يجتاح المدن.. وأحجار الجوع تدعو الأوروبيين إلى البكاء

صخور الجوع
صخور الجوع

أدى تغير المناخ والاحتباس الحراري، إلى الحاق الجفاف بالكثير من دول أوروبا، وهو ما كشف مؤخرا عن بعض القرى الأثرية القديمة، فضلا عن القنابل والأسلحة العسكرية، هذا بخلاف نوعا من الصخور التي تعود لقرون سابقة بعيدة، تتضمن نقوشا تبدو للبعض غريبة.

يطلق على هذه الأحجار اسم "أحجار الجوع"، تعود لعام 1616، وتحتوي على نصوص باللغة الألمانية، تعني بالعربية "إذا رأيتني.. فابكي"، بحسب رويترز.

لفتت هذه الصخور التي كشف عنها الجفاف، أنظار كافة دول أوروبا، وتوجد على ضفاف نهر "إلبة" الذي يبدأ من التشيك ويصل إلى ألمانيا.

صخور إلبة

حول هذه الأحجار تم إجراء دراسة من قبل علما بدولة تشيك، منذ تسعة سنوات ووجدوا أنها تحتوي على نقوش وكلمات، تعني "إذا رأيتني فابكي"، وهو ما ينذر بوجود تحذير مسبق لحالة جفاف تضرب دول أوروبا.

اقرأ أيضاً: الجفاف يكشف عن كنوز تاريخية من عصور قديمة في أوروبا

ووفقا لباحثين أوروبيين، فإن موجة الجفاف أثرت بشكل سلبي على الغذاء والاقتصاد، بالإضافة إلى الزراعة، وهذه الصخور توجد في أشكال عدة، تضمن بعضها على نقوش أخرى باللغة الألمانية، وتعني "الشخص الذي رآني ذات مرة، بكى، ومن يراني الآن سيبكي".

بينما يحتوي حجر آخر ثالث على نقش يعني: "إذا رأيت هذا الحجر مرة أخرى، فسوف تبكي، هكذا كانت المياه ضحلة في عام 1417"، يعتقد العلماء أن هذه النقوش كما حذرت من حالات جفاف تعرضت لها أوروبا في قرون سابقة، كانت تحذر أيضا من حالة الجفاف التي تعيشها أوروبا هذا العام.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في التاريخ.. جفاف أطول أنهار فرنسا بسبب تغير المناخ

صخور الراين

كشف العلماء أيضا عن ظهور صخور أخرى في نهر الراين في ألمانيا، تعود لقرون قديمة، أخذت نفس الاسم "أحجار الجوع"، وظهرت مع انخفاض منسوب المياه في النهر، تضمنت هي الأخرى على رسائل تحذيرية، من حالات الجفاف التي تسيطر على أنهار أوروبا هذا العام، لذلك تلقي وسائل الإعلام الضوء على تلك الاكتشافات.

اكتشافات الجفاف تكثر كل يوم، ولكن حتى الآن لا يوجد ما يؤكد مكان محدد لاكتشاف الصخور التي تحذر من سنوات الشقاء في أوروبا، سواء كانت في نهر إلبة في التشيك، أو في نهر الراين في ألمانيا.