الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفرفة جناح فراشة قد تعرض أوروبا وإفريقيا لموجة فيضانات وأعاصير

أعاصير- أرشيفية
أعاصير- أرشيفية

«رفرفة جناح الفراشة» هي نظرية شهيرة معروفة بالتعبير الذي يقول في صورته الأدبية، إن حدثا صغيرا كرفرفة جناح فراشة في الصين، قد يتسبب في إعصار بالولايات المتحدة، والقصد هنا هو أن تلك الأحداث الصغيرة تنمو شيئا فشيئا لتؤثر في كل شيء بمحيطها ما يعطيها دفعة أكبر للنمو، وهكذا يستمر النمو حتّى يصبح تأثيرها كارثيا.

ويكتم العالم أنفاسه الآن في ظل ظاهرة التغير المناخي خوفا من كارثة محتملة تكشفها نظرية «رفرفة جناح فراشة»، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تؤدي التغيرات المناخية- في أي وقت- إلى فيضانات قوية وأعاصير ورياح شديدة في أبعد الأماكن بأمريكا وأوروبا وإفريقيا.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن ظاهرة «رفرفة جناح فراشة» عبارة تعبير مجازي يقصد منه أن رفرفة الأجنحة جزء من الظروف البدئية؛ بحيث تؤدي مجموعة ما من الظروف إلى إعصار، وبذلك تمثل رفرفة الجناح تغيرًا طفيفًا في الحالة الأولية للنظام يؤدي إلى تغير شامل في الأحداث.

مخاطر التغيرات المناخية

وبيّن «شاهين» في تصريحات لـ«الطريق» أنّ التغيرات البسيطة التي يستهتر بها الإنسان ولا يأخذها في اعتباره قد تعمل على تغييرات كبيرة، موضحا أن نظرية رفرفة جناح فراشة لا تقتصر على التنبؤ بالطقس فقط ولكن تشمل معظم نواحي الحياة بصفة عامة.

وكشف مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن هذا لا يعني أن الفراشة تقوم بتوليد الطاقة أو إنشاء الإعصار مباشرة ولكن المقصود من المصطلح أن رفرفة الأجنحة جزء من الظروف البدائية بحيث تؤدي إلى مجموعة ما من الظروف إلى إعصار وأخرى.

رفرفة جناح فراشة

وأشار «شاهين» إلى أن العواصف والفيضانات والحرائق التي حدثت في أجزاء متفرقة بالعالم وانتقلت من دولة إلى أخرى بسبب التغير المناخي، هي انعكاسا لنظرية «رفرفة جناح فراشة»، التي يراها الناس في الحياة صغيرة وضعيفة، لكنها في حقيقة الأمر لها أهمية كبرى في التأثير على الأحداث رغم أنها صغر حجمها مقارنة بحجم كوكب الأرض.

وأوضح مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، ظاهرة «رفرفة جناح فراشة» لا تعني أنه من المؤكد أن يتعرض كل من أمريكا وأوروبا وإفريقيا لموجة فيضانات وأعاصير ورياح في المستقبل القريب، لكنه عبارة عن تعبير مجازي عن مدى الكارثة التي يمكن أن تتحقق بسبب تأثير بدأ صغيرا ثم تعاظم، مثل فيروس كورونا الذي اجتاح العالم.

اقرأ أيضا: جرائم الماس الكهربائي تصل محرم بك.. لحظات الرعب والهلع في كارفور الإسكندرية