الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:31 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

الأرصاد تكشف تأثير نظرية الفراشة على حدوث فيضانات: حدوث تغيرات في الأجواء

الأرصاد والتغيرات المناخية
الأرصاد والتغيرات المناخية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل تأثير الفراشة butterfly effect ونظرية الفوضى (chaos theory)، موضحة أنها تساهم في حدوث فيضانات وأعاصير ورياح قوية.

تفاصيل تأثير الفراشة على حدوث فيضانات وأعاصير

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن رفرفة جناح فراشة فى الصين يساهم فى حدوث فيضانات وأعاصير ورياح قوية فى أبعد الأماكن فى أمريكا أو أوروبا أو أفريقيا.

ونوهت هيئة الأرصاد الجوية، أن هذا يعتبر تعبير مجازي حتى يتم وصف الوضع الجديد لأي جسم يعتمد اعتماد حساس جدا على وضعيته الأولى، حيث تشير العبارة إلى فكرة أن أجنحة الفراشة قد تحدث تغيرات بسيطة فى الأجواء يمكنها فى النهاية أن تغير مسار أو تأخر أو تسرع أو حتى تمنع حدوث إعصار فى مكان آخر.

نظرية الفراشة وتوليد الطاقة

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن هذا لا يعنى أن الفراشة تقوم بتوليد الطاقة أو إنشاء الإعصار مباشرة ولكن المقصود من المصطلح أن رفرفة الأجنحة جزء من الظروف البدائية بحيث تؤدى مجموعة ما من الظروف إلى إعصار، مشيرة إلى أن التغير الطفيف فى الحالة الأولية للنظام يؤدى إلى تغير شامل.

وقالت الهيئة: "رفرفة الفراشة بتمثل تغير بسيط جدا فى النظام التى بدورها بتولد سلسلة من الأحداث تأثيرها كبير جدا فيما بعد ومثل ما قال العالم بوانكاريه (poincare ) فرق ١/١٠ من الدرجة اكثر أو أقل ممكن يجعل الأعصار يحدث فى مكان ومكان آخر لا لذلك كلما زادت فترة التنبؤات بحالة الطقس قلة دقة التنبؤ.

وأضافت هيئة الأرصاد، أنه فى النهاية تعتبر فكرة التغيرات البسيطة التي يستهتر بها الإنسان ولا يأخذها فى اعتباره قد تعمل على تغيرات كبيرة، منوهة أن هذه النظرية عامة لا تقتصر على التنبؤ بالطقس فقط ولكن تشمل معظم نواحي الحياة.

ولفتت الهيئة إلى أن هناك حكمة إنجليزية تقول "عند ضياع مسمار حدوة الحصان ضاعت الحدوة ومن ثم ضاع الحصان ولما ضاع الحصان ضاع الفارس ولما ضاع الفارس ضاعت الرسالة المقرر توصيلها ولما ضاعت الرسالة ضاعت المعركة ولما ضاعت المعركة ضاعت المملكة فضياع المملكة نتيجة ضياع مسمار حدوة الحصان الذى لا يتجاوز ٦٠ ملم!".

اقرأ أيضًا: «موجات حارة شديدة».. الأرصاد تكشف ذروة تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي