جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 05:55 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

شديد الحرارة.. «الأرصاد» تعلن حالة الطقس غدًا الأربعاء

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس ولدرجات الحرارة، غدا الأربعاء الموافق17 أغسطس، حيث قالت من المتوقع استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء على كافة الأنحاء.

طقس غدا

كشفت الأرصاد أنه يسود غدا الأربعاء، طقس شديد الحرارة رطبا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وجنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما يكون حارا رطبا على السواحل الشمالية.

الظواهر الجوية

الشبورة المائية

حذرت الهيئة من تكون ‏شبورة مائية خفيفة، على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، في الساعات الأولى من صباح غد وحتى السادسة صباحا تقريبا.

نشاط الرياح

أوضح الخبراء أن هناك نشاط للرياح على كافة الأنحاء مما تساعد على تقليل حرارة الطقس خلال ساعات الليل المتأخرة.

نسبة الرطوبة

وقالت الأرصاد ‏إن الرطوبو تجاوز حتى الآن 90% على مدن السواحل الشمالية، و85% على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري.

كما ولفتت الأرصاد إلى أن درجات الحرارة خلال شهر أغسطس لم تتعدى معدلاتها الطبيعية، ولكن ما يسبب الشعور بدرجات الحرارة العالية، هو ارتفاع نسبة الرطوبة، موضحة أن المقصود بالرطوبة؛ هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي وهي من الغازات الحبيسة حيث تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها بمعنى أنها تمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي، فضلا عن أنها تمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار.

كتل هوائية

وأشارت الأرصاد أن معظم الكتل الهوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط، وتؤدى إلى رفع نسبة الرطوبة، الأمر الذي ساعد في ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال شهر أغسطس.

تنويه هام

ونوهت الهيئة في بيانها للمواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشرة خلال فترة الذروة، منعا للإصابة بحالة من الإعياء والخمول، وتناول المشروبات الباردة وارتداء الملابس القطنية.

تحذير

كما وحذر الخبراء من محاولة تخفيف الحرارة برش المياه على الأرض، وهي ساخنة لأنها تزيد من رطوبة الجو بسبب تبخر المياه، وبتالي تخلق جو حار وخانق وليس باردا كما يظن البعض.

بيان درجات الحرارة المتوقعة غدا الأربعاء :

• القاهرة والوجه البحري العظمى 34:المحسوسة 37.

• الوجه البحري العظمى 32: المحسوسة 35.

• جنوب سيناء العظمى 40:المحسوسة 42.

• شمال الصعيد العظمى 38:المحسوسة 40.

• جنوب الصعيد العظمى 42:المحسوسة 43.

اقرأ أيضا: «التموين» تتعاقد على 47 ألف طن زيت خام إنتاج محلي بالجنيه المصري