الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موسكو تستعد إلى هجوم موسع على أوكرانيا من بيلا روسيا

تستعد روسيا لحشد أنظمة صواريخ مضادة للطائرات في بيلاروسيا استعدادًا لما تصفه بـ"هجوم واسع النطاق" ضد أوكرانيا، حسب ما ورد في مجلة «نيوزويك»، الأمريكية عن جماعة استخباراتية عسكرية مستقلة قولها: إن موسكوتستعد لهجوم موسع.

التحركات العسكرية الروسية

بينما أشار مشروع "هاجون البيلاروسي"، وهي جماعة مستقلة تتابع التحركات العسكرية الروسية في بيلاروسيا إلى أن تحليله لصور الأقمار الصناعية أظهر تراكم كبير للأسلحة الروسية في مطار زيابروفكا في بيلاروسيا بما يقرب حوالي 25 ميلًا من الحدود مع أوكرانيا.

وجاء تقرير المجلة الأمريكية، وسط تكهنات بشأن دعم بيلاروسيا للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا.

الجماعة الاستخباراتية

وأكدت الجماعة الاستخباراتية عبر تقرير تم نشره في قناتها على تطبيق المراسلة، «تيليجرام»، عدم إطلاق صاروخ واحد من بيلاروسيا باتجاه أوكرانيا منذ القصف المكثف الأخير، الذي وقع في 28 يوليو الماضي.

وأضافت الجماعة، في منشورها، أنه باستخدام صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها من شركة "ماكسار" الأمريكية لتكنولوجيا الفضاء، يحتوي مطار زيابروفكا على 10 : 14 من أنظمة (إس -400 تريامف) الصاروخية وإثنين من أنظمة الدفاع الجوي من طراز (بانتسير)، بالإضافة إلى ثلاثة رادارات من طرازي KASTA-2E2″ و“48Y6 Podlyot".

احتمال هجمات صاروحية

وقالت الجماعة إن الوضع في المطار يؤكد أن هناك احتمال لشن هجمات صاروخية ليست محتملًه فحسب، بل يبدو أن موسكو تستعد لهجوم صاروخي مكثف على أوكرانيا في الأسابيع المقبلة.

كما ذكرت مجلة "نيوزويك"، أنه جاء في منشور الجماعة الاستخباراتية البيلاروسية أيضًا أنه يتم استخدام المطار لتخزين ما لا يقل عن 15 : 60 صاروخًا لنظام (تريامف)، مع توقع شحن المزيد من قبل القوات الجوية الروسية.

كما ذكرت المجلة الأمريكية أن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، ظل حليفًا ثابتًا لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على الرغم من الإدانات الدولية لغزو «الكرملين»، لأوكرانيا في فبراير، حيث سمح "لوكاشينكو" للقوات الروسية بالمرور عبر البلاد، حيث سلكت طريقًا مباشرًا أكثر إلى العاصمة الأوكرانية، كييف.

ووفقا لما ورد في المجلة بتقريرها، أنه بعد فشل القوات الروسية في السيطرة على كييف في وقت سابق من الحرب، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في أبريل الماضي، إن موسكو تلجأ إلى بيلاروسيا لإعادة نشر القوات.

وحسب المجلة الأمريكية، أفاد مشروع "هاجون البيلاروسي" الأسبوع الماضي بوقوع 8 انفجارات على الأقل، بالقرب من مطار زيابروفكا، كما نقل شهود عيان حيث قال نقلا عن مسئولين: "الانفجارات ترجع إلى اشتعال النار في سيارة بعد استبدال محركها ولم يسقط ضحايا".

ما نكرته الجماعة الاستخباراتية، وفقًا للمجلة، ونشرت شريط فيديو يظهر ما وصفته بـ "وميض كبير" بالقرب من المطار، ردا على المسئولين قائلة إنه لا يتوافق مع رواية المسئولين بشأن وقوع "حريق في المحرك".

كما زعمت الجماعة الاستخبارية، تدمير دبابة من طراز "T-72" في الانفجارات الأسبوع الماضي، ولم توضح الجماعة بعد سبب الانفجارات.

أقرا: ايضاً:

نيران صديقة.. جيش الاحتلال: إطلاق النار في طولكرم ليس عملية معادية