جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:32 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

«كارثة وشيكة».. القتال يشتد حول محطة أوكرانيا النووية

أرشيفية
أرشيفية

لا تزال التوترات شديدة حول محطة الطاقة النووية في زابوريزهزيا الأوكرانية، حيث يتهم المسؤولون الأوكرانيون القوات الروسية بإطلاق صواريخ بشكل متكرر على المنشأة، مما يهدد بوقوع حادث نووي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه بالفيديو مساء السبت إن القوات الأوكرانية ستستهدف القوات الروسية التي تطلق النار على المصنع أو منه.

وأضاف زيلينسكي: "يجب على كل جندي روسي إما يطلق النار على المصنع أو يطلق النار باستخدام النبات كغطاء، أن يفهم أنه أصبح هدفًا خاصًا لعملاء استخباراتنا، ولخدماتنا الخاصة ولجيشنا".

اقرأ أيضا: بدء انطلاق مناورات «الغضب العارم 22» بين القوات السعودية والبحرية الأمريكية

المنشأة معرضة لخطر انتهاك معايير الإشعاع والحريق

ويواصل الجانبان اتهام بعضهما البعض بإطلاق أسلحة بالقرب من المصنع، الذي استولت عليه روسيا في مارس، بعد وقت قصير من غزوها أوكرانيا، وأفاد مشغل المحطة أن المنشأة معرضة لخطر انتهاك معايير الإشعاع والحريق بعد زيادة في إطلاق الصواريخ في وحول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال الأسبوع الماضي.

خطر حقيقي لوقوع كارثة نووية

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية Energoatom إن محطة النيتروجين والأكسجين ومحطة ضخ مياه الصرف الصحي المحلية والمبنى الإضافي المشترك تضررت بشكل خطير أثناء القصف ، بالإضافة إلى "ثلاثة أجهزة استشعار لمراقبة الإشعاع" حول التخزين الجاف لموقع الوقود النووي المستهلك.

وأضاف أن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن هناك "خطر حقيقي لوقوع كارثة نووية" ما لم يتوقف القتال ويسمح للمفتشين بالدخول إلى المنشأة.

40 صاروخًا على مدينة مارهانيتس

تدعو الأمم المتحدة إلى الوصول الفوري إلى محطة الطاقة النووية ، حيث قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية أطلقت أكثر من 40 صاروخًا على مدينة مارهانيتس، التي تقع عبر نهر دنيبر من محطة الطاقة.

واتهمت القوات الروسية التي تحتل المصنع باستخدامه كدرع لإطلاق النار على مواقع الجيش الأوكراني، ووردت أنباء عن قصف عنيف على مناطق قريبة من المصنع خلال الأسبوعين الماضيين، ويسيطر الجنود الروس على المنشأة ، لكن الطاقم الأوكراني يواصل تشغيل المصنع.

اقرأ أيضا: باتت وشيكة.. وزير الخارجية الأمريكي الأسبق يحذر من حرب بين ثلاثي العالم



موضوعات متعلقة