جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 11:01 صـ 6 رجب 1444 هـ

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية

أرشيفية
أرشيفية

أكد "فلاديمير روجوف" مسؤول محلي موال لروسيا في أوكرانيا أن محطة الطاقة النووية في زابوريزهزهيا قد تتوقف، ولم يحدد المسؤول في إدارة منطقة زابوريجيه المدعومة من روسيا، ما سيترتب على ذلك اليوم الجمعة.

وقال "روجوف" في مقابلة مع قناة روسيا 24: "الحمل على محطة الطاقة النووية ضئيل، والإنتاج ضئيل، وهناك طريقة للحفاظ على ما هو موجود، حتى لا يحدث شيء".

تحويلها من الشبكة الأوكرانية إلى شبه جزيرة القرم

واقترح المسؤولون الروس في وقت سابق أن الطاقة المنتجة في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا مع ستة مفاعلات - سيتم تحويلها من الشبكة الأوكرانية إلى شبه جزيرة القرم، وأدى الارتفاع الأخير في القصف حول المصنع إلى تدمير منشآته واتصالاته ، حيث ألقى الطرفان باللوم على بعضهما البعض.

وزير الداخلية الأوكراني يتهم موسكو بقصف وحدة الطاقة بالمحطة

في وقت سابق اليوم الجمعة، اتهم وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي القوات الروسية بقصف وحدة الطاقة بالمحطة، وتعرضت مدينة نيكوبول في جنوب شرق أوكرانيا، الواقعة عبر نهر دنيبرو من محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية، للهجوم مرة أخرى بالصواريخ الروسية خلال الليل، وفقًا للسلطات الأوكرانية.

اقرأ أيضا: تحطم طائرة على طريق كاليفورنيا السريع.. فيديو

وقال فالنتين ريزنيشنكو، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دنيبروبتروفسك، إن الجيش الروسي ضرب منطقتين بالمدينة بصواريخ جراد والمدفعية، بينما سقط ما يصل إلى 40 صاروخًا في منطقة مارجانيتس القريبة، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.

منطقة نيكوبول تتعرض كل ليلة تقريبًا للقصف

وكشف مسؤولون أوكرانيون إن منطقة نيكوبول تعرضت كل ليلة تقريبًا للقصف بالصواريخ والمدفعية الروسية المتمركزة بالقرب من محطة الطاقة النووية، واستمر المصنع وهو الأكبر من نوعه في أوروبا، في العمل بقدرة منخفضة منذ أن استولت عليه القوات الروسية في أوائل مارس، حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس من أن أجزاء من المحطة قد تعطلت بسبب الهجمات الأخيرة، مما يهدد بحدوث تسرب إشعاعي محتمل "غير مقبول".

أي عمل عسكري يهدد السلامة النووية يجب أن يتوقف على الفور

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي إن "أي عمل عسكري يهدد السلامة النووية والأمن النووي يجب أن يتوقف على الفور"، مشيرا إلى أن هذه العمليات العسكرية بالقرب من منشأة نووية كبيرة كهذه يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية.

ولا تزال روسيا وأوكرانيا غير مستعدين حتى الآن للموافقة على تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمحطة، واتهمت كل منهما الأخرى بقصف المنشأة - وهو إجراء قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه يمثل "أعمدة لا غنى عنها للسلامة والأمن النوويين".

اقرأ أيضا: نائبة الحزب الجمهوري تفشل في الانتخابات التمهيدية بعد التصويت لعزل ترامب



موضوعات متعلقة