الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:05 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي عقوبات حرمان الطفل من حق الرؤية؟.. قانوني يجيب

أرشيفية
أرشيفية

أزمة كبيرة تواجه بعض المواطنين، وهي قضايا رؤية الأطفال التي عادةً ما تحدث عقب انفصال الأب والأم، ويقع الصغار ضحايا لمثل تلك المشكلات، لذلك تجيب«الطريق»، عن العقوبة القانونية عن الامتناع عن رؤية الأطفال، إذ لا تعتبر الرؤية حكرًا على الأم والأب فقط، ولكن هي حق الطفل ليكون لديه علاقة شبه سوية مع والديه وكذلك جميع أفراد عائلته.

ما هو حق الأطفال في قضية الرؤية

وفي هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن قانون الرؤية الجديد 2021 وضع النصوص القانونية، التي تسعى إلى المحافظة على الحالة النفسية للطفل عند انفصال الزوجين، لافتا إلى أن الرؤية هي حق مقرب للطفل ذاته، ولا يجوز بطبيعة الحال أن يتعمد الأب أو الأم حجبه عن الطرف الآخر.

في هذه الحالة تسقط حضانة الطفل عن الأم

وتابع أستاذ القانون، في حديثه لـ«الطريق»، أنه إذا كان الطفل في حيازة الأم، ورفضت تنفيذ حكم الرؤية، تسقط الحضانة عنها، وإذا كان الطفل في حضانة أمه، فبطبيعة الحال للأب حق الرؤية له، مضيفا أن للطفل الحق في رؤية والده حتى يتعلم طبائع الرجال.

مخاطر عدم تنفيذ حكم الرؤية

وأضاف أستاذ القانون، أن لعدم تنفيذ الحكم له مخاطر عديدة تحملها تنفيذ أحكام الرؤية على الطفل، ومنها أن الصغير هو من يتأثر بالمشاجرات التي قد تقع بين والديه بسبب تعنت أحد الطرفين في رؤية الآخر للطفل، لذلك لا بد من وجود تنظيم عند تنفيذ تلك الأحكام، حتى يحصل الصغير على جميع حقوقه.

عقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم الرؤية 2021

وواصل أستاذ القانون، أن حدد قانون الرؤية الجديد 2021 العقوبة التي يتعرض لها الحاضن في حال عدم تنفيذه لحكم الرؤية، يعاقب الحاضن بدفع غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 1000 و5000 جنيهًا، كما تطبق العقوبة على الحاضن في حالة عدم الموافقة على استضافة الطفل دون إبداء سبب رسمي للمحكمة.

الحبس 6 شهور المصحوب بالشغل

وأشار أستاذ القانون، أن في حالة عدم التزام المستضيف بتسليم المحضون في الموعد المحدد بالحبس لمدة 6 شهور المصحوب بالشغل، متابعا أن تحرم الشخص من استضافة الطفل مرة أخرى طوال الفترة المحددة للحضانة، كما تحرم المحكمة الشخص الذي يمتلك حق الرؤية أو الاستضافة في حالة عدم الموافقة على تسديد النفقة.

مدة الاستضافة لا تتجاوز يومين في الشهر

واختتم أستاذ القانون، يجب أن يتجاوز الطفل 5 أعوام لكي يحق لمن يمتلك حق الرؤية المطالبة باستضافته، إضافة إلى أن القانون قد حدد مدة الاستضافة والتي لا تتجاوز يومين في الشهر، في حالة إصرار الحاضن على عدم تنفيذ حكم الرؤية تنتقل حضانة الطفل لمن يحق له الحضانة لمدة شهرين.