الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:18 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العيال هيروحوا فين؟».. اعرف مصير حضانة الأطفال قانونيا حال زواج الأم

أرشيفية
أرشيفية

تساؤلات كثيرة تواجه رواد محاكم الأسرة من الأزواج والزوجات الذين يقعون تحت ضغط بسبب الخلافات الزوجية وصعوبة الحصول على حقوقهم، لعدم معرفتهم بالقواعد المتبعة في مسائل الأحوال الشخصية، ويشمل قانون الأحوال الشخصية على العديد من القضايا والحقوق التي تشغل المواطنين من الأزواج والزوجات، خاصة الأشخاص الذين انتهت بهم الحياة الزوجية إلى الطلاق، ومن بين الأسئلة المهمة التي يجيب عنها القانون: ما هو سن الحضانة؟

وتستعرض "الطريق"، قانون الحضان، في هذا التقرير بحسب مواد القانون، السن القانوني للحضانة سواء للولد أو البنت وكذلك النفقة للفتاة والمسكن للمطلقة.

سن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية

وفي هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن قانون الأحوال الشخصية لسن الحضانة 15 عاما أي «180 شهرا» للولد أو البنت، ولا يحق للحاضنة أن تجمع بين أجر المسكن والتمكين من مسكن الزوجية، ولا تستحق أجر مسكن بعد بلوغ سن الصغير 15 سنة، كما يسقط عنها الحق في أجر الرضاعة، بعد بلوغ الصغير عامين.

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ"الطريق"، أن قانون الأحوال الشخصية ألزم الزوج أو الأب بتحمل نفقة الفتاة حتى تتزوج، أما عن نفقة الولد، فتكون حتى يستطيع العمل، متابعا أن ووفقًا لمواد قانون الأحوال الشخصية، فإنه يحق للزوج بعد بلوغ الصغير سن الحضانة، أن يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجية.

بعد بلوغ السن القانوني يقع الاختيار

وتابع سليمان، أن القانون يُلزم، بأن للابن أو الأبنة حق الاختيار في الإقامة مع الأم أو الأب بعد بلوغ سن الصغير الحضانة، وفي حالة وقع الاختيار على الأم، يكون بلا أجر حضانة.

واستكمل سليمان، أن القانون يشترط أن تكون الحاضنة أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.

واختتم سليمان، أن حضانة الأم بعد زواجها من أجنبي، مقيد بالمصلحة بالنسبة للمحضون، لأنه لا عبرة بمصلحة الأب والأم إلا في نطاق مصلحة المحضون طبقاً لسلطه القاضي الموضوعية، مشيرا إلى أن ترتيب الحضانة إذا لم تتوافر الشروط بالأم وأن كانت تشتكى من علة، فتحل أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب، ثم الخالات للأم، ثم أم الأب، ثم الجدة للأب، ثم الأب.

اقرأ أيضا:https://www.altreeq.com/323453

موضوعات متعلقة