جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:24 صـ 6 رجب 1444 هـ

خبراء: مواقف الغرباء تمنع إطعام الأم للرضيع خارج المنزل

الرضاعة
الرضاعة

وفقا للباحثين، فإن عدم الموافقة أو حتى الاشمئزاز من عامة الناس هو أحد الأسباب التي تجعل بعض النساء يترددن في الرضاعة الطبيعية خارج المنزل، ويقول خبراء جامعة سوانسي وكارديف، الذين درسوا تجارب أكثر من 17000 أم، إن مواقف الغرباء لها تأثير مباشر على سلوك الأسرة عندما يتعلق الأمر بإطعام الأطفال.

تغذية الرضع

قادت الدكتورة إيمي جرانت، من مركز الرضاعة وتغذية الرضع والبحوث التحويلية بجامعة سوانسي، الدراسة التي نظرت في الأبحاث الحالية في الغالب من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، لم يفحص فريقها فقط 17700 من النساء الحوامل والأمهات، بل قام أيضًا بفحص إجابات 156 شريكًا من الذكور و46 جدًا و438 فردًا من الجمهور.

اقرأ أيضا: في أسبوعها العالمي.. حملات للتوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية

وقالت: "إن اهتمام أفراد الجمهور الذين لاحظوا الرضاعة الطبيعية كان يركز بشكل غير صحيح على الأمهات كنساء يمارسن الجنس، وليس كمقدمات للرعاية للرضع الذين يحتاجون إلى الرضاعة".

"أدى هذا إلى خلق بيئة معادية كان من الصعب على الأمهات فيها إطعام أطفالهن، وكان ذلك مرهقًا وغير سار".

تم نشر الدراسة للتو في مجلة Maternal & Child Nutrition ونتائجها تشمل:

في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، كانت هناك أدلة محدودة على أن النساء يرضعن بشكل روتيني خارج المنزل، بالنسبة لأولئك الذين وجدوا التجربة غير مريحة في كثير من الأحيان.

الرضاعة الطبيعية

لم تكن الحماية القانونية للرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة، إن وجدت، معروفة على نطاق واسع ويبدو أنها غير مطبقة بشكل كافٍ.

كانت الأمهات على دراية بوصمة العار المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة ويخشين الصراع مع الغرباء، لم يتم الشعور بهذا الخوف بشكل متساوٍ، وأبلغت الأمهات الشابات والفقيرات ومن الأعراق المهمشة عن زيادة المراقبة والوصم.

كان لدى مراقبي الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة فهم ضعيف لسلوك تغذية الرضع الطبيعي والحاجة إلى الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة، كما عانوا من ردود فعل من الاشمئزاز من الرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة أمر قانوني في إنجلترا وهو جزء من قانون المساواة لعام 2010 ولكن هذه الحماية القانونية لا تمنع الأمهات من مواجهة ردود فعل سلبية.

الأماكن العامة

تصدرت بيث كولز عناوين الصحف مؤخرًا بعد أن طلب منها عامل سوبر ماركت التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء جلوسها في سيارتها في موقف سيارات سينسبري.

اقرأ أيضا: 7 فوائد لملامسة الجنين لجلد الأم بعد الولادة

قال الدكتور غرانت: "نحن بحاجة ماسة إلى أن يعيد الجمهور صياغة وجهة نظرهم بشأن الرضاعة الطبيعية، بحيث تُفهم على أنها تغذية للأطفال، وليست تصرفًا سياسيًا أو جنسيًا من قبل والديهم، وهذا يعني أنه لا ينبغي للجمهور التحديق أو التدليل أو الإدلاء بتعليقات سلبية حول الرضاعة الطبيعية للأطفال".