الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير| نهاية العالم «وشيكة».. علماء يحددون موعد الانقراض الجماعي السادس

نهاية العالم
نهاية العالم

منذ خلقها قبل حوالي 4.5 مليار سنة في الماضي، تعرضت الأرض لخمسة انقراضات جماعية بحسب للعلماء، وانقرضت حوالي 75% من المخلوقات الحية على مدى 2.8 مليون سنة في انقراضات جماعية آخرها وشيك وفقا للمقياس الكوني.

حذر العلماء منذ فترة طويلة من أن الأرض قد تكون بالفعل في سادس مناسبة لانقراض جماعي لها، حيث يتسبب تغير المناخ الذي هو من صنع الإنسان في تعريض مليارات الأنواع على الأرض للانقراض.

في دراسة جديدة تمامًا، توقع العلماء هذا الحدث المرعب لانتهاء العالم في انقراضه السادس "وشيك" و"قريب"، لكن ذورته قد تستغرق وقتًا أطول بكثير مما كان متوقعًا من قبل يمكن أن يصل إلى عام 2500.

وجد «كونيو كايو» عالم مناخ ياباني من جامعة توهوكو في الدراسة أن هناك علاقة تناسبية تقريبًا بين متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض والتنوع البيولوجي فيها.

اقرأ أيضًا: 100 مليون «مرتب سنة» في فيلا واحدة.. رد صادم من رولين بعد استفزازها الجمهور

عندما يرتفع متوسط ​​درجة حرارة السطح أو ينخفض ​​أكثر عن المعتاد، يموت عدد أكبر من المخلوقات، فمعظم أحداث الانقراض ناتجة عن تغيرات جذرية في المناخ، إما الاحترار أو البرودة إلى أقصى الحدود.

أكبر انقراضات جماعية بسبب المناخ

وجد البروفيسور كايو أنه في مثل هذه الأحداث الكارثية السابقة، أدت برودة درجة حرارة سطح الأرض إلى أكبر انقراضات جماعية عندما انخفضت بمقدار 7 درجات مئوية.

في الطرف الآخر من مقياس الحرارة، حدث مثل هذا الضرر المدمر عند الاحترار حوالي 9 درجات مئوية.

وتعد أكثر مناسبات الانقراض شهرةً بشكل أساسي هو كويكب Chicxulub الضخم الذي أتلف الديناصورات في 66 مليون سنة في الماضي.

كان الدمار الذي يُعزى إلى الاصطدام بكويكب تاريخيًا، قد تسبب في انقراض 76% من الأنواع في العالم بسبب تأثير الاصطدام ونتائجه اللاحقة.

ومع ذلك، دفع البروفيسور كايو هذا الجدول الزمني مرة أخرى، قائلاً: إن ارتفاع درجة الحرارة 9 درجات مئوية أمر بالغ الأهمية لمنع حدوث مثل هذه الكارثة من الانخفاض.

وأضاف: "التنبؤ بحجم الانقراض البشري المنشأ على المدى الطويل باستخدام درجة حرارة الأرض فقط أمر صعب لأن أسباب الانقراض البشري تختلف عن أسباب الانقراض الجماعي في الزمن الجيولوجي".