الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليونان وفرنسا.. روبوتات تحل محل المزارعين للإعتناء بالأراضي

روبوتات تساعد الفلاحين في الزراعة
روبوتات تساعد الفلاحين في الزراعة

يقوم المزارعين في بعض الدول بمجهود كبير، في زراعة وجني المحاصيل، فضلاً عن مهمة الاعتناء بها، وإزالة الأعشاب الضارة والرش أثناء نمو المحصول.
هذه المهام ليست صعبة فحسب، بل إنها أيضًا مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً، لذلك يمكن للتقنيات الروبوتية حل هذه المشكلات عن طريق إعفاء المزارعين من العمل في الأراضي.


يعمل الاتحاد الأوروبي، على تسريع التنفيذ الواسع النطاق للروبوتات، وإدخاله في الزراعة الأوروبية، وتتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة وتعزيز الاستدامة البيئية، بحسب موقع "نيوز ناو".

مساعدة المزارعين

يتكون حل شركة ROBS4CROPS من منصة آلية يمكنها مساعدة المزارعين في مهام مختلفة ويمكن أيضًا تكييفها وفقًا للإعدادات المختلفة، تجرى الاختبارات التجريبية في اليونان وإسبانيا وفرنسا وهولندا.

"باستخدام ROBS4CROPS، نجمع بين الخبرة في مجال التكنولوجيا والأعمال، بالإضافة إلى المعرفة الميدانية للمزارعين، فهم أولئك الذين يقدمون نظرة ثاقبة لإتقان النظام".

حلول مختلفة
سيوفر المشروع للمزارعين حلين مختلفين لإتمام العمليات، تتم إزالة الأعشاب الضارة والرش بشكل مستقل بواسطة الروبوتات.
في الخيار الآلي، يتم تعديل الجرارات بصندوق ذكي لإتمام العمليات، وسيتم تزويد كلتا المنصتين بعدد من الأدوات الذكية لإزالة الأعشاب الضارة والرش، الهدف هو مساعدة المزارعين على التخلص من المهام المتكررة والصعبة في أماكن مختلفة، من البساتين إلى مزارع الكروم.

اقرأ أيضاً: دراسة: لقاح في شكل رقاقة يحمي من مشتقات الكوفيد

يتم اختبار حلول ROBS4CROPS في مناطق مختلفة، في فرنسا، يقوم روبوت Ceol شريك مشروع ROBS4CROPS باستبدال إزالة الأعشاب الضارة الميكانيكية في المزارع لتقليل تكاليف العمالة لكل موسم، كما أنه يعالج مشكلات المكافحة الميكانيكية للأعشاب في إنتاج الخضروات.

اقرأ أيضاً: 6 طرق طبيعية للتخلص من حشرات المنزل والنباتات

روبوت كروم

ينطوي الرش الموسمي لكروم على تحديات مختلفة، منها عدد كبير من استخدامات المبيدات الحشرية والأسمدة، وارتفاع تكاليف العمالة ونقص القوى العاملة.
في اليونان، تتم معالجة هذه التحديات باستخدام روبوت Ceol ، وجرار معدّل التحديث، وبخاخ مصنوع من قبل شريك المشروع الأسباني Teyme. ويتم استخدام كل من روبوت Ceol والبخاخ في المواقع الجبلية اليونانية أيضاً.

نجربة رائدة

يقوم الروبوت برش البساتين في كاتالونيا بمساعدة جرار مُعدَّل تحديثًا باستخدام الصندوق الذكي الخاص بـ Accenculture وبخاخ نموذج EOLO، تهدف ROBS4CROPS إلى تقليل استخدام المواد الكيميائية والعمالة في هولندا، أقام المشروع تجربة رائدة في تناوب محاصيل البطاطس، سيتم استخدام روبوت Robotti شريك المشروع AgroIntelli's وجهاز إزالة الأعشاب الضارة الذكي القائم على الكاميرا للقيام بالعديد من المهام هناك، بما في ذلك وضع البذر وإزالة الأعشاب الضارة والتلال والحصاد.

"يمكن للروبوتات أن تعفي المزارعين من عبء المهام اليومية عن طريق تقليلها، وامتلاك الروبوتات في الحقول يعني وجود بعض الوقت للتركيز على المهام الأكثر قيمة، مثل تحليل الإنتاج"، وبالتالي يمكن أن تؤدي حلول ROBS4CROPS (روبوتات لحماية المحاصيل) إلى منتجات عالية الجودة مع ضمان تعرض أقل للمواد الكيميائية الضارة.