الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

دراسة: لقاح في شكل رقاقة يحمي من مشتقات الكوفيد

رقاقة علاج الكوفيد
رقاقة علاج الكوفيد

أفاد العلماء في جامعة كوينزلاند أن التصحيح الجديد (الرقائق) للقاح COVID يمكن أن يوفر مقاومة أقوى للمتغيرات مثل Omicron و Delta، هذا البحث، الذي تم إجراؤه بالشراكة مع شركة Brisbane للتكنولوجيا الحيوية، حلل لقاح Hexapro SARS-CoV-2 spike باستخدام تقنية Vaxxas عالية الكثافة للرقائق الدقيقة (HD-MAP).

وفقًا للدكتور كريستوفر ماكميلان من جامعة كوينزلاند، وجد الباحثون أن الرقائق أكثر فعالية بكثير من اللقاحات الحالية القائمة على الحقن لـ SARS-CoV-2 في علاج الكوفيد.

الرقائق أكثر فاعلية

يقول الدكتور ماكميلان في بيان جامعي : "إن رقعة ميكروأري عالية الكثافة عبارة عن منصة لتوصيل اللقاح بدقة إلى طبقات الجلد الغنية بالخلايا المناعية"، "وجدنا أن التطعيم عن طريق الرقائق كان أكثر فعالية بنحو 11 مرة في مكافحة متغير Omicron عند مقارنته مع نفس اللقاح الذي يتم إعطاؤه عن طريق إبرة."

اقرأ أيضاً: الطبيب المعالج لبايدن: الرئيس مصاب بسلالة كوفيد شديدة العدوى

يضيف الدكتور ماكميلان أن هذا العمل قد يمتد إلى ما هو أبعد من مجرد لقاح هيكسابرو.

ويشرح قائلاً: "حتى الآن، كل نوع من اللقاحات اختبرناه من خلال الرقعة، ووجدنا أنها تنتج استجابات مناعية فائقة مقارنة بأساليب التطعيم التقليدية بالإبرة".

الرقائق سلاح جديد

وفي الوقت نفسه، يتوقع الدكتور ديفيد مولر من جامعة كوينزلاند أن لقاحات COVID-19 الحالية قد لا تقدم نفس المستوى من الحماية بسبب العرض المستمر لمتغيرات فيروس كورونا الجديد.

"تم تسليط الضوء على هذه الرقائق، الذي تحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك، ويشرح مولر أن تقنية هذه الطفرة لديها القدرة على تقديم سلاح جديد، وأكثر فعالية، في الحماية من العدوى، في وقت تتغير فيه المتغيرات الجديدة بمعدل سريع.

اللاصقات ليست فقط أكثر فاعلية ضد المتغيرات الناشئة ولكنها أيضًا أسهل بكثير في إدارتها من اللقاحات القائمة على الإبر ".

اجراء تجارب سريرية

بالطبع، يشدد الدكتور مولر على أن اللقاحات القائمة على الإبر المتوفرة حاليًا لا تزال وسيلة فعالة لحماية الجمهور بشكل أفضل من عدوى COVID-19 والأعراض الخطيرة.

يختتم ديفيد هوي، الرئيس التنفيذي لشركة Vaxxas، "إننا نواصل توسيع نطاق قدراتنا التصنيعية وتسريع تطوير المنتجات استعدادًا لإجراء تجارب سريرية واسعة النطاق"، "يشمل ذلك إنشاء أول منشأة تصنيع لدينا في بريسبان لدعم الانتقال إلى تسويق لقاح HD-MAP المرشح، بما في ذلك رقائق Hexapro COVID-19."

اقرأ أيضاً: دراسة: تساقط الشعر من أعراض كورونا طويلة المدى