الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:34 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”ما تتعلقش أكثر من اللازم”.. 6 علامات تعرفك أنك أصبحت أكثر نضجًا|«خاص»

النضج العقلي
النضج العقلي

يواجه قطاع عريض من الأشخاص الكثير من المشاكل والضغوطات، ويرجع سببها للتعرض للقلق والخوف والخذلان وغيرها من المشاعر السلبية، وتعد هذه المشاعر نوعا من أنواع التأهيل النفسي للوصول لمرحلة النضج، فشعور الإنسان بالاستحقاق والرضا الذاتي أولى خطوات الوصول إلى النضج العقلي والعاطفي والذي يشعر معه الإنسان بالقدرة على إدارة الذات والعيش في سلام نفسي.

في هذا الصدد، يكشف الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية، مؤشرات وعلامات تؤكد وصولك لمرحلة النضج، وجاءت كالتالي:

الاستحقاق:

نصح استشاري الطب النفسي، في حالة الاستحقاق، يجب أنك تستقبل الحب دون الشعور بالخوف من خسارته كلما زادت ثقتك بنفسك وبالآخرين، وكلما أصبحت أكثر تسامحا وعطاءً.

التعلم من الخطأ:

يلجأ الكثير من الأشخاص للتعلم من الأخطاء بشكل جيد، لأنه قد خلق الإنسان في الحياة، حتى يخطئ ويصحيح الخطأ، ويستطيع التعلم من خلال تجارب وخبرات عديدة تمكنه من التعامل بمرونة مع مواقف الحياة المختلفة دون النظر إلى الماضي واجترار الذكريات السلبية.

العلاقات مجرد إضافة:

تعد العلاقات من أهم الأساسيات الهامة في حياتنا، ومنها العلاقات الإنسانية ومن النعم التي ينبغي علينا الحفاظ عليها، خاصة عندما تكون علاقات داعمة وإيجابية، ولكن مؤشر الخطر يكمن عندما يصيبنا التعلق المرضي بهذه العلاقات على حساب صحتنا النفسية وسلامنا الداخلي؛ لذا قدرتك على التحرر منها مؤشر قوى لنضجك النفسي والانفعالي.

التوقف عن الاستعطاف:

نصح "هاني"، الكثير من الأشخاص التوقف عن الاستعطاف، يكون من خلال استجداء مشاعر الآخرين واستعطافهم للحصول على مشاعر الحب والتقدير وإشباع رغبته الكامنة للشعور بالثقة بالنفس هنا يكون قد وصل لمرحلة متقدمة من النضج تسمى بمرحلة الاكتفاء الذاتي وهي مرحلة يتحمل فيها الفرد مسؤولية سعادته واستقراره.

تقدير المسافات:

يعد تقدير المسافات من أهم العلامات، وتساعد على إظهار النضج العقلي، ويجب أن يتحلى الإنسان بفنون التواصل التي تجعله يقترب من الآخرين بمسافات محددة لا يخترق بها خصوصيتهم، من تدخل الآخرين بها.

اقرأ أيضا: 5 طرق لاستغلال أوقات الفراغ في أنشطة مفيدة| «خاص»