الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:06 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة تكشف مفاجأة سارة بشأن فيروس كورونا| شاهد

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، عن آخر مستجدات فيروس كورونا في مصر.

وقال عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة الحدث اليوم: "مصر وصلت لمرحلة مناعة القطيع، فهي ليست مناعة أبدية ومطلقة".

فتح باب الجرعة التنشيطية

وأشار خالد عبد الغفار إلى أنه تم فتح باب الجرعات التنشيطية بغض النظر عن عددها"، موضحا أن من مر عليه 6 أشهر وهو أقل من 65 عاما ولا يعاني من أي مراض مزمنة عليه أن يتوجه إلى أي مركز تطعيم وسيأخذ التطعيم حتى إذا لم يسجل مسبقا.

وأوضح عبد الغفار: "إذا كان الشخص 65 عاما فما فوق ويعاني من أي أمراض مزمنة أو مناعية، يكفي مرور 3 أشهر على آخر تطعيم لتناول الجرعة التنشيطية".

لقاحات فيروس كورونا

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار: "نمتلك الأعداد الكافية من التطعيمات التي تكفينا لمدة عام قادم، كما شهدنا خلال الأسابيع الماضية زيادة متوقعة في أعداد الإصابة بفيروس كورونا وهي إصابات مجتمعة وليست إصابات تؤثر على المستشفيات أو على نسب الإشغال بالعنايات المركزة".

اقرأ أيضًا: كيف نجحت مصر في القضاء على فيروس سي نهائيًا؟.. خالد عبد الغفار يوضح

تطعيم 93 مليون مواطن

وأشار القائم بأعمال الصحة، إلى أنه من خلال رصد الحالات المجتمعة تمكنا من التعامل معها وتوعية المواطنين بالتعامل مع الفيروس"، معلقًا: "استطعنا تطعيم ما يقرب من 93 مليون تطعيم، وصلنا لما يقرب من 45 مليون جرعة أولى و38 مليون جرعة ثانية، و7 مليون جرعة تنشيطية".

نسبة من حصلوا على التطعيم

ولفت إلى أن نسبة الذين حصلوا على التطعيم في المرحلة العمرية من 18 سنة فما أكثر تصل إلى 90%"، موضحا أن 65% من المرحلة العمرية من 18 سنة فما فوق تم تطعيمهم ما بين جرعة أولى وجرعة ثانية"، متابعا: "وصولنا لما يسمى مناعة القطيع مؤكد لكنها ليست مناعة أبدية مطلقة".

اقرأ أيضًا: نقيب الزراعيين يكشف مزايا الزراعة التعاقدية ويطالب بتحديد أسعار المحاصيل «فيديو»

موضوعات متعلقة