الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:08 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إدارة العائدات والاعتماد على الشباب».. ستيفاني وليامز تطرح رؤيتها لحل الأزمة الليبية قبل مغادرة منصبها

ستيفاني وليامز
ستيفاني وليامز

قالت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز، اليوم الأحد، إن أمام القادة في ليبيا مسؤولية واضحة إزاء شعبهم والأجيال المقبلة، داعية إلى تغليب مصلحة الوطن، فوق أي شيء.

وبحسب العربية، أكدت المستشارة الأمممية، أنه لا يمكن حل الأزمة في ليبيا إلا بإطار دستوري توافقي، معلنة تجديد دعمها لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية وخروج المرتزقة من البلاد.

وأعربت "ستيفاني ويليامز" عن قلقها من محاولات تسييس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مشددة على ضرورة تحييد المؤسسة الوطنية الليبية للنفط عن المناورات السياسية.

وأكدت المستشارة الأممية، على أنه يجب إدارة عائدات ليبيا بشفافية وتنفيذ توصيات المصرف المركزي، مع ضرورة مشاركة الشباب الليبي في العملية السياسية.

الجدير بالذكر أن اليوم الأحد 31 يوليو، هو آخر أيام "وليامز" في منصبها، حسبما أعلنت الأمم المتحدة، بأن المستشارة الخاصة للأمين العام المعنية بالشأن الليبي ستغادر موقعها.

رسالة شكر

وفي هذا الإطار أشاد أحد أكبر التكتلات الليبية، المعروف بـ "فزان النيابي" بدورة المستشارة الأممية، طول فترة توليها منصبها وحرصها على تقديم حلول واقعية لإنهاء مأساة الشعب الليبي، واستقرار البلاد.

وشدد التكتل الليبي، على أنه لا يمكن أن يتجاهل دور "ستيفاني ويليامز" في خلق تفهمات حول الأزمات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

وذكر التكتل دور المستشارة الأممية، في الوصول إلى توقيعات تنص على وقف إطلاق النار في أكتوبر عام 2020، إضافة إلى تشكيل لجنة الحوار السياسي الليبي.

دعم التطلعات

كما لفت إلى دورها الكبير في دعم تطلعات الشعب الليبي، وعقد ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس، وجنيف، والتشديد على أهمية وجود سلطة تنفيذية موحدة للبلاد، مشيدا بحرصها على العمل رغم تداعيات فيروس كورونا.

الواقع الليبي

جدير بالذكر أن الشارع الليبي شهد خلال الأيام الماضية، صراعات مختلفة، وتظاهرات على إثر الأزمة الاقتصادية التي أدت لارتفاع الأسعار في البلاد، وهو ما أدى بالمواطنين للتجمع في الميادين، حيث انتهج بعضهم الغنف عبر حرق المقار الحكومية وعلى رأسها البرلمان الليبي، وسط تحذيرات من عواقب استمرار الصراع.

اقرأ أيضا| بعد إطلاق مصري النيران على فتاة ليبية.. هل تم طرد العمالة المصرية من ليبيا؟