الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغلى وجبة ماكدونالدز بـ35 ألف جنيه.. سائح في ورطة داخل أحد المطارات

ماكدونالدز
ماكدونالدز

اضطر ساندويتشين من البيض والنقانق وكرواسون لحم الخنزير من ماكدونالدز راكبًا مقيمًا في أستراليا لدفع 2664 دولارًا (ما يعادل 35 ألف جنيه مصري) حيث لا يزال الأمن البيولوجي في البلاد في حالة تأهب قصوى خوفًا من انتقال مرض الحمى القلاعية.

ووفقًا للتقارير، فإن الراكب الذي وصل من بالي في إندونيسيا، قدم مستندًا مزيفًا ومضللًا للوجبة وفشل في الإعلان عن عنصر خطر الأمن البيولوجي المرتفع المحتمل بداخلهما (مرض الحمى القلاعية)، مما جعلها "أغلى وجبة ماكدونالدز في العالم".

تشمم كلب داروين الجديد للكشف عن الأمن الحيوي زينتا العنصر البيولوجي في الوجبة، وسيتم اختبارها لمرض الحمى القلاعية قبل تدميرها.

اقرأ أيضًا: توافد المصريين على حجز فيلات مراسي في الساحل الشمالي.. الفيلا بـ 105 ملايين

أستراليا بلا حمى قلاعية

صرح وزير الزراعة في أسنراليا موراي وات إن عدم إعلان المواد الغذائية ليس جريمة فحسب، بل إنه يهدد مكانة أستراليا على أنها خالية من مرض الحمى القلاعي

قال السناتور وات: "ستكون هذه أغلى وجبة ماكدونالدز يحصل عليها هذا الراكب على الإطلاق"

وأضاف: "هذه الغرامة هي ضعف تكلفة تذكرة الطيران إلى بالي، لكني لا أتعاطف مع الأشخاص الذين يختارون عصيان تدابير الأمن البيولوجي الصارمة في أستراليا، وتظهر عمليات الكشف الأخيرة أنه سيتم القبض عليك دون شك"، فأستراليا خالية من الحمى القلاعية، ونريدها أن تبقى على هذا النحو"

وأوضح وزير الزراعة في أستراليا: "الأمن البيولوجي ليس مزحة - فهو يساعد في حماية الوظائف ومزارعنا وطعامنا ويدعم الاقتصاد. يحتاج المسافرون الذين يختارون السفر إلى التأكد من استيفائهم لشروط دخول أستراليا، باتباع جميع تدابير الأمن البيولوجي".

فقد كان مقلقًا من أن بعض المسافرين ما زالوا "غير مبالين" بشأن خطر الإصابة بمرض الحمى القلاعية، الأمر الذي سيكلف الاقتصاد ما يصل إلى 80 مليار دولار في حالة تفشيه في أستراليا.

وفي تصريحاته لشبكة ABC News قال: "إنه أمر مقلق أنه على الرغم من كل التعليقات وكل العمل من الصناعة والحكومة والأشخاص الآخرين، لتوعية الناس حول ما يجب القيام به، فإننا للأسف ما زلنا نجد الركاب يختارون فعل الشيء الخطأ".

"لسوء الحظ، هناك بعض الأشخاص الذين لم يسمعوا بالرسالة وهذا هو سبب الحاجة إلى فرض غرامات صارمة".

يأتي اكتشاف زينتا للمنتجات في الوقت الذي تقول فيه السلطات الإندونيسية إن مرض الحمى القلاعية تحت السيطرة في أربع مقاطعات، بما في ذلك في بالي.

أعلنت الحكومة الفيدرالية الشهر الماضي عن حزمة بقيمة 14 مليون دولار لطرح المزيد من الدفاعات في الخطوط الأمامية للحماية من مرض الحمى القلاعية، بما في ذلك كلاب الأمن البيولوجي في مطاري داروين وكيرنز.

قامت الحكومة أيضًا بتدوير دواسات القدم الصحية في جميع المطارات الدولية.