الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تساقط الشعر من أعراض كورونا طويلة المدى

تساقط الشعر من أعراض الكوفيد طويلة المدى
تساقط الشعر من أعراض الكوفيد طويلة المدى

أفاد باحثون بريطانيون أن الأشخاص الذين يعانون من كورونا على المدى الطويل يعانون من مجموعة أعراض أوسع مما كان يعتقد من قبل، بما في ذلك تساقط الشعر.

وكشف تحليل للسجلات الصحية الإلكترونية لـ 2.4 مليون مقيم في المملكة المتحدة أنه بعد 12 أسبوعا من الإصابة الأولية، أبلغ مرضى كورونا عن 62 عرضا مميزا أكثر بكثير من أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس.

بالنظر إلى المرضى غير المقيمين في المستشفى فقط، حدد الباحثون ثلاثة فئات من الأعراض المميزة التي أبلغ عنها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مستمرة بعد الإصابة.

تميل أنماط الأعراض إلى التصنيف بشكل أساسي كأعراض تنفسية أو دماغية، إلى جانب فئة ثالثة تمثل نطاقًا أوسع من المشكلات الصحية، بما في ذلك تساقط الشعر والضعف.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا فقدان الرائحة وضيق التنفس وألم الصدر والحمى؛ البعض الآخر يشمل:

فقدان الذاكرة

أبراكسيا (عدم القدرة على أداء الحركات أو الأوامر المألوفة)

سلس الأمعاء

الهلوسة

تورم الأطراف

اكتشف الباحثون أيضًا أن مجموعات معينة من الناس معرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بـ COVID لفترة طويلة، ومن بين هؤلاء الإناث والشباب والأقليات العرقية، وكذلك الأشخاص الأكثر فقرًا، والمدخنون، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة.

وقال كبير الباحثين شامل هارون، في إحدى الجامعات: "يجب أن تساعد الأعراض التي حددناها الأطباء ومطوري الإرشادات السريرية على تحسين تقييم المرضى الذين يعانون من آثار طويلة المدى من COVID-19، والنظر لاحقًا في كيفية إدارة عبء الأعراض هذا بشكل أفضل".

اقرأ أيضاً: السكتات الدماغية تسبب الاكتئاب.. وخبراء: يذهب دون علاج