الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:53 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصرية تطير إلى الفضاء.. من هي سارة صبري ومؤهلاتها الحقيقية؟| فيديو

سارة صبري
سارة صبري

بالتزامن مع إطلاق أول محطة فضاء في مصر، بعثت أنباء اختيار «سارة صبري» أول مصرية تطير إلى الفضاء على متن رحلة NS-22 التابعة لشركة Blue Origin، الأمل في النقلة النوعية التي على وشك أن تشهدها مصر.

تم اختيار «سارة صبري» ضمن طاقم مكون من 5 أفراد بمن فيهم كوبي كوتون، ماريو فيريرا، فينيسا أوبرين، كلينت كيلي، وستيف يونج على متن صاروخ New Shepard لتجربة التحول المعرفي لتأثير النظرة العامة ودمج هذا المنظور الجديد في مشروع التأثير الاجتماعي مع دعم برنامج رواد فضاء المواطن (CAP) التابع لشركة S4H.

من هي المصرية «سارة صبري»؟

سارة البالغة من العمر 29 عامًا مهندسة ميكانيكية وطبية حيوية مصرية ومؤسس مبادرة الفضاء العميق (DSI)، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول لأبحاث الفضاء.

اقرأ أيضًا: لأول مرة.. مصاب بجدري القردة يتحدث عن معاناته: «مش عارف أبلع ريقي»

أصبحت أول رائدة فضاء في مصر في عام 2021، عندما انضمت إلى مهمة القمر التناظرية لمدة أسبوعين، والتي تحاكي الظروف القاسية لتجربة رواد الفضاء في الفضاء.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة احتفال سارة صبري، باختيارها كأول مصرية تطير إلى الفضاء، وهي تصرخ غير مصدقة: "هطلع الفضاء؟".

وفي حديثها عن هذه اللحظة الفارقة قالت: "عندما نتجرأ على أن نحلم بأحلام كبيرة، فإننا نحقق الأشياء التي تعتبر مستحيلة، نكسر الحدود، نكتب التاريخ، ونضع تحديات جديدة للمستقبل.. أنا متحمسة للغاية لأن Space For Humanity قد قدمت لي هذه الفرصة ويشرفني أن أمثل مصر في الفضاء لأول مرة. لطالما حلم أجدادي أحلام كبيرة وحققوا المستحيل، وآمل أن أعيد ذلك.. لم تكن هذه سوى البداية".

وأضافت: "فقد الكثير من المصريين الأمل في مستقبلنا، وآمل أنه من خلال الذهاب إلى الفضاء، يمكنني المساهمة في تغيير ذلك؛ لجلب الأمل للناس، ولجعلهم فخورين بوطنهم.. وأعتقد أن مشاركة تجربتي مع العالم سيحفز جيل الشباب المصري على متابعة التعليم ويساعد في تغيير النظرة السائدة للمرأة في العالم العربي، وإظهار للعالم ما نحن قادرون عليه حقًا".

مؤهلات سارة صبري

وسط التشكيك في مؤهلاتها، فالمؤكد أن سارة حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية مع تخصص ثانوي في علم الأحياء والكيمياء وتمهيدي الطب في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

كما حصلت على درجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من Politecnico di Milano، وهي الآن "تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء".

تتحدث سارة عدة لغات بطلاقة وهي العربية، الفرنسية والإنجليزية، وقد نشأت في القاهرة وتعيش حاليًا في برلين.

شاركت أن الأطفال في العالم الغربي نشأوا وهم يشاهدون إطلاق الصواريخ، لكن الأطفال في العالم العربي كانوا في الغالب غير مدركين لهذه المآثر.

وبناءً على ذلك، فإن هذا هو سبب مشاركتها في تأسيس برنامج سفراء الفضاء مع وكالة الفضاء المصرية، لتسليط الضوء على فرص البحث المهمة والإمكانات التي تعود بالنفع على الحياة على الأرض.

ستحمل سارة وبقية رواد الفضاء بطاقة بريدية إلى الفضاء نيابة عن مؤسسة Blue Origin التابعة للملياردير الأمريكي «جيف بيزوس»، من خلال نادي المستقبل الذي يتيح برنامج Postcards to Space للطلاب من أجل إمكانية الوصول إلى الفضاء على صواريخ Blue Origin.

تتمثل مهمة النادي في إلهام الأجيال القادمة لمتابعة وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لصالح الأرض.

ستكون هذه المهمة هي الرحلة البشرية السادسة لبرنامج New Shepard والثالثة في هذا العام، والرحلة الثانية والعشرون في تاريخ الصاروخ، وستعلن Blue Origins عن موعد الرحلة قريبًا.