الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:48 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. مصاب بجدري القردة يتحدث عن معاناته: «مش عارف أبلع ريقي»

جدري القرود
جدري القرود

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة "حالة طوارئ عالمية"، يحكي لأول مرة مريض عن معاناته مع هذا المرض الغامض، بعدما قضى أسبوعين في حالة سيئة داخل إحدى مستشفيات بريطانيا.

قال الرجل لموقع "insider" إنه لا يستطيع ابتلاع "ريقه" ويخشى أن يموت بسبب ذلك، بعدما أخبره الأطباء في بريطانيا أنه أحد أشد حالات جدري القردة التي شاهدوها.

عادة ما يسبب جدري القردة مرضًا خفيفًا، حيث يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

لكن «هارون تولوناي» وهو عامل خيري يبلغ من العمر 35 عامًا في المملكة المتحدة، أمضى 11 يومًا في المستشفى بسبب شدة حالته، والغريب أنه "شاذ جنسيًا" مما يؤكد زيادة تفشي المرض بين الشواذ وثنائي الجنس.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القردة

كما تكون النساء الحوامل، الأطفال دون سن 8 سنوات، والمصابون بالأكزيما، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضين لخطر الإصابة بجدري القرود "الشديد".

يعاني تولوناي من فيروس نقص المناعة البشرية، الذي يمكن أن يدمر خلايا جهاز المناعة، لكن الأغرب أن اختبارات الدم كانت تشير إلى أنه يمتلك جهاز مناعة قوي في وقت إصابته بجدري القردة.

قال الدكتور «جيسون زوكر» إخصائي الأمراض المعدية ويعمل في الولايات المتحدة الأمريكية لصحيفة "نيويورك تايمز": "هنالك نسبة مئوية من الناس، يصبح الأمر معهم أسوأ بكثير مما كنت أتوقعه، ولكن من غير الواضح سبب ذلك".

اقرأ أيضًا: «شبيه بوتين».. مزاعم أوكرانية: 3 علامات تكشف حقيقة زائر طهران

يعد تولاناي واحدًا من 2137 حالة مؤكدة من جدري القردة في المملكة المتحدة منذ اندلاع تفشي غير عادي في 50 دولة على الأقل في مايو.

وتقع معظم الحالات في المملكة المتحدة في لندن، حيث يعيش تولاناي، وفي الولايات المتحدة، وكان هناك 2323 حالة إصابة مؤكدة بالمرض، منتشرة في 43 ولاية من بينها واشنطن العاصمة وبورتوريكو، لكنها تركزت في الغالب في نيويورك، لكن لم يمت أحد بسبب المرض في أي من البلدين.