الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل لقاح جدري القرود الجديد

لقاح الجدري
لقاح الجدري

مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على المستوى الدولي، بسبب انتشار فيروس جدري القرود بشكل واسع، وبعد أ، أُعلن وجوده في 74 دولة على مستوى العالم، ومع غموض المعلومات وقلة التوعية عن الفيروس يتساءل الكثير عن مدى توفر لقاحات خاصة بالفيروس تساعد على الشفاء أو تقليل أعراضه وتقصير مدة حضانته داخل الجسم.

في يوم السبت الموافق 11 يونيو 2022، صرحت منظمة الصحة العالمية في بيانٍ لها أن لقاح الجدري "العادي أو البشري"، فعال بشكل كبير مع فيروس جدري القرود بنسبة تُقارب 85% طبقًا لأخر أبحاثها،

وأكدت البحوث التي أجرتها المنظمة، أن حوالي 90% من مرض الفيروس قد تم شفائهم بشكل كامل ولم تنظر الأبحاث لتناول المصابين الذين شُفوا للقاح الجدري البشري من عدمه.

في سياق متصل، أوصت السلطات الألمانية بإعطاء لقاح الجدري "العادي - البشري"، للأشخاص المشتبه في اختلاطهم بمصابين أو الذين يتعاملون مع حيوانات بشكل مباشر أو أن وظيفتهم تُلزمهم بذلك.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية عبر موقعها الإليكتروني، أنها تدرس التوسع في تلقيح المخالطين أو الأكثر عُرضة للإصابة بلقاحين كانا يُستخدمان لعلاج الجُدري "العادي أو البشري" للبالغين وهما "إيمفانيكس وجينيوس".

ووفق وكالة "سكاي نيوز"، فإن الولايات المتحدة الأمريكية قد وفرت كمية كبيرة من لقاح "جيينوس"، لاستخدامه لمكافحة تفشي المرض.

ويُذكر أن فيروس جدري القرود قد تفشى في إفريقيا أول الأمر وأخذ في التوسع والانتشار على المستوى العالمي، وهو مرض ينتقل من الحيوانات للبشر وهو شديد العدوى ويصاب به الحيوان بسبب التلوث، وتأتي أعراضه على شكل ارتفاع درجة الحرارة، صداع شديد، طفح جلدي ثم تحوله إلى بثور، وبحسب وكالة "رويترز" فإن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت بحثها عن أكثر الطرق المُسببة للعدوى وهل من ضمنها "الاتصال الجنسي".

اقرأ أيضًا: أصبح حالة طوارئ عالمية.. هل تسببت المثلية الجنسية في انتشار جدري القرود؟