الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أصبح حالة طوارئ عالمية.. هل تسببت المثلية الجنسية في انتشار جدري القرود؟

جدري القرود
جدري القرود

حالة من الخوف والذعر تسيطر على العالم بشأن جدري القرود، هو أحدث الأمراض التي تثير خوفا كبيرا من انتشارها، مسلطا الضوء على المثلية الجنسية، بعدما أغلقت مراكز خاصة بالمثليين في إسبانيا.

بعد أن لوحظ انتقال المرض بين المثليين جنسيا من الرجال، ففي إسبانيا، أغلقت مراكز للمثليين، الخاصة بممارسة ذلك النشاط الجنسي بين الرجال، بعد رصد عشرات الحالات من المصابين بجدري القرود حَسَبَ رويترز، وبررت هيئة الصحة الوطنية بأن القرار يأتي لوقف انتشار العدوى في البلاد والحفاظ على سلامتهم.

وكشفت السلطات الصحية الإسبانية عن حقيقة نقل المرض عن طريق الجهاز التنفسي، لكن الحالات المفترضة للعدوى، تشير إلى أن الانتقال حدث عبر الأغشية المخاطية عبر علاقات جنسية

هل المثليون وحدهم المعنيون؟

لا يخفي مسؤولون كبار وجود حالات إصابة بين المثليين، إذ قالت سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن نسبة كبيرة من الحالات المكتشفة في المملكة المتحدة وأوروبا وُجدت لدى المثليين ومزدوجي الجنس من الرجال، مضيفة أن لابد على هذه الفئة الانتباه إلى الأعراض، وفق تصريحات رسمية على موقع الحكومة البريطانية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فأن رؤساء الصحة يحققون في شأن الحالات الخاصة بالمثليين، وَسَط تفشي مرض جدري القرود، ويتتبعون أماكن زارها 6 مرضى مثليين، في المملكة المتحدة، حَسَبَ منظمة الصحة العالمية.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد ذكرت في بيان أنه لم يتم تأكيد أي مصدر للعدوى بجدري القرود، بالنسبة لمجتمع المثليين، لكن ذلك بناء على المعلومات المتاحة للمنظمة حاليا.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، في بيان إنهم يبحثون في التسلسل الجيني لمعرفة إن كان فيروس جدري القرود له صلة بالأمر بشكل حقيقي.

ما هي أعراض مرض جدري القرود؟

وكانت أعراض مرض جدري القرود الحمى وآلام العضلات، وتضخم الغدد اللمفاوية والطفح الجلدي باليدين والجلدي، وينتشر في أجزاء مختلفة من الجسم وصولا للأعضاء التناسلية، قبل أن يتقشر ويتساقط، ومن أعراضه أيضا الصداع وآلام الظهر والقشعريرة.

اقرأ أيضًا.. هل لقاح فيروس كورونا يحمي المتعافين من الإصابة بجدري القرود؟