الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان جدري القرود طوارئ عالمية.. هل يتجه العالم للإغلاق مرة أخرى؟

جدري القردة
جدري القردة

لم يستفق العالم من فيروس جائحة كورونا حتى جاء فيروس جدري القرود لتعلنه منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية، نتيجة انتشار المرض في بعض دول العالم بشكل سريع، وأثيرت تخوفات لدى العديدين من الأشخاص حول إغلاق العالم ودق ناقوس الخطر مرة أخرى ورجوع كوابيس الوفيات والإصابات من جديد.

وقال الدكتور ماهر الجارحي نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن العالم لن يغلق مرة ثانية نتيجة انتشار جدري القرود لأن الحالات المنتشرة في أماكن محددة لا تتعدى الـ250 حالة على مستوى العالم، وأكثرها منتشرا في غرب وجنوب إفريقيا، ولا نعرف حتى الآن مراحل تطور المرض وحقيقة انتشاره بشكل سريع.

وأوضح في تصريحاته لـ "الطريق" أن الدولة لم ترصد أي حالات تبين الإصابة بفيروس جدري القردة، ولكن هناك إجراءات تتخذها مصر دائما في حالة الإحساس بالخطر، وهو استكشاف المواطنين والسائحين القادمين من الخارج، موضحا أن أعراض فيروس جدري القرود يختلف عن المائي يتمثل في حرارة مرتفعة مصاحبة للصداع مع الألام حادة في المفاصل والجسم وبعد ثلاثة أيام من الإصابة يحدث طفح جلدي تحديدا في البطن وفي معظم أجزاء الجسم.

وتابع أن انتشاره بشكل أكبر بين المثليين الذين يمارسون عادات جنسية غير سوية ومنافيه في مجتمع مصر، موضحا أن الإصابة به طفيفة لأنها تأتي في حالة الملامسة الطويلة مع الطرف المصاب.

واختتم نائب مدير حميات إمبابة، أن الناس تستطيع حماية أنفسها من الفيروس من خلال أتباع الإجراءات الوقائية المستخدمة للوقاية من فيروس كورونا مع الفيتامينات التي تساهم في ارتفاع المناعة وتأخذ باستشارة الطبيب المختص.

وجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطورائ بعد تسجيل العديد من الحالات في أكثر من 60 دولة بالإضافة إللى خمس وفيات، مضيفا أن مرض جدري القردة من الممكن أن يتمثل في أعراض الانفلونزا مع ظهور بثور مليئة بالصديد.

اقرأ أيضا: هل لقاح فيروس كورونا يحمي المتعافين من الإصابة بجدري القرود؟