الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أصاب الرئيس الأمريكي.. ما هو متحور «التهرب المناعي» لـ«أوميكرون»؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تنال الحالة الصحية للرئيس الأمريكي جو بايدن اهتمام عالمي، خصوصًا مع مرضه الأخير، الذي كشف أطباء البيت الأبيض عنه أمس السبت، مشيرين إلى أنه نوع من فيروس كورونا يسمى مرض التهرب المناعي "BA.5".

بالتزامن مع إعلان اسم الفيروس المصاب به الرئيس الأمريكي بايدن، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن متحور التهرب المناعي من كورونا.

متحور التهرب المناعي، المعروف برمز BA.5، لا يعد متحور جديد، وتم اكتشافه أول مرة في يناير الماضي، وتواصل منظمة الصحة العالمية كشف تفاصيل المتحور للتعرف على سبل مواجهة له.

اقرأ أيضًا: عاجل | ماذا يحدث في حال إصابة شخص بجدري القرود وكورونا معا؟.. «الطريق» يكشف

ويعتبر متحور التهرب المناعي، هو أحد سلالات "أوميكرون" التي انتشرت في جميع أنحاء العالم في عام 2021.

يمكن أن يتفشى المتحور من "أوميكرون" في جميع أنحاء العالم ويؤدي لزيادة حالات الإصابة، وخصوصًا دول جنوب إفريقيا، والتي تم اكتشاف أول إصابة بالمرض فيها، وانتشر حتى وصل إلى بريطانيا وعدد من دول أوروبا وأستراليا.

يستطيع متحور BA.5 الهرب من الدفاع المناعي الذي يحمي الإنسان من الأمراض ويتمكن من اختراق المناعة وإصابة الإنسان، وإن كان حاصلا على التطعيم من عدوى كورونا من قبل.

ينجح متحور التهرب المناعي في التفرع في أنحاء جسم الإنسان، حسبما كشفت منظمة الصحة العالمية، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع حالات الإعياء التام، التي تدفع الدول لعودة فتح مستشفيات العزل الصحي من جديد، بالرغم من عدم ارتفاع حالات الوفاة من المتحور الجديد.

بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابات بمحتور التهرب المناعي، إلا أنه لم حتى الآن لم تثبت منظمة الصحة العالمية أنه يشكل خطورة في ارتفاع حالات الوفيات.