الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… استشاري أمراض صدرية يكشف حقيقة تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية

جدري القرود
جدري القرود

حالة من الرعب تسيطر المواطنين في جميع أنحاء العالم عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بعد تفشي فيروس جدري القرود، وهو ما دفع البعض للتساؤلات عن انتشار المرض في دول العالم، وإمكانية وصوله إلى جائحة تشبه جائحة كورونا.

حقيقة تحول جدري القرود إلى جائحة

وتعليقًا على ذلك، كشف الدكتور وجدي عبد المنعم، استشاري الأمراض الصدرية، أن فيروس جدري القرود له تأثير على الجهاز التنفسي، سواء العلوي أو السفلي، بالرغم من عدم حدوث وفيات كثيرة بسبب هذا المرض.

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن إعلان منظمة الصحة العالمية، اعتبر جدري القرود طارئة صحية، نتيجة لتفشي المرض في العديد من الدول، وهو ما دعا إلى حدوث طارئة عالمية.

اقرأ أيضًا: عاجل | ماذا يحدث في حال إصابة شخص بجدري القرود وكورونا معا؟.. «الطريق» يكشف

وأوضح "عبد المنعم" أنه حتى الآن لا يمكن اعتبار فيروس جدري القرود جائحة مثل فيروس كورونا المستجد، مبينًا أن لفظ جائحة لابد من توفر عدد من الاعتبارات والمعايير له من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية أيضًا.

معايير تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية

وتابع أن كلمة جائحة من مرض ما، تعني تفشي المركز في أكثر من دولة وأكثر من قارة بإصابة عدد حالات معينة بالمرض، وفي هذه الحالة يمكن تسمية انتشار المرض على أنه جائحة، بالإضافة إلى إمكانية انتشار المرض من شخص لأخر، مع عدم توافر مناعة قوية لمواجهة هذا المرض.