الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علم أحياء: الجدري الأسود يؤدي إلى الوفاة بنسبة 40%.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء بالأكاديمية الروسية بموسكو، أن منظمة الصحة العالمية تجري في الفترة الأخيرة العديد من الأبحاث والدراسات بشأن الظهور فيروسات جديدة ومنها "جدري القرود"، إلى جانب أن ظهور فيروس كورونا أدى إلى اهتمام المنظمة بكل ما هو مؤثر على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: 39 درجة.. تحذير هام من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الأحد

وأضاف أستاذ علم الأحياء، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن إعلان المنظمة لحالة الطوارئ مبكرًا بشأن فيروس جدري القردة يعود لحالة التهاون التي حدث في بداية جائحة كرورنا، فضًلا عن أن هناك تحديات كبيرة لمجابهة "جدري القرود" بسبب سرعة انتشاره حتى تمكن من 70 دولة.

اقرأ أيضًا: الخطيب يوجه رسالة نارية للاعبي الأهلي.. فيديو

وأوضح الدكتور "الأفندي" أن سرعة انتشار جدري القردة مؤشرًا لنقوس الخطر، ولذلك يجب الانتباه حتى لا يتحول إلى وباء مثل فيروس كورونا، وبالتالي يحصد أروح كثيرة بسبب خطورة الإصابة التي أودت بحياة 16 بإحدى الدول في وقت واحد، منوهًا إلى أن المنظمة توجه الدول المتفشي بها الفيروس بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل وقائي.

وأشار "محمود" إلى أن المنظمة تستهدف الفترة الحالية مراقبة الفيروس بشكل جيد حتى يتم إيقافه وعد الانتشار بشكل أوسع، لافتًا إلى أن هناك جدري القرود والجدري الأسود، وذلك يمثل النوع الثاني خطرًا يؤدي إلى الوفاة بنسبة 40%، بالإضافة أن جدري القردة يصيب كل عام في أفريقيا ما يقرب من 2000 شخص.