الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:37 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل لقاح فيروس كورونا يحمي المتعافين من الإصابة بجدري القرود؟

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفشي جدري القرود كحالة طوارئ عالمية، واعتباره في أعلى مستوى من التأهب، تسلطت الأضواء عليه وازدات حوله علامات الاستفهام كثيرة وتساؤلات هل هناك علاقة بين جدري القرود وفيروس كورونا، وهل لقاحات كورونا تقي من الإصابة بالجدري.

لا يوجد علاقة بين فيروس كورونا وجدري القرود

وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، إنه ليس هناك أي علاقة إطلاقًا بين جدري القرود وفيروس كورونا كوفيد 19.

علاقة لقاحات كورونا بفيروس جدري القرود

وأوضح تاج الدين في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن تلقي تلقيحات فيروس كورونا غير واقية من الإصابة بجدري القرود، وذلك الأمر يجرى أيضًا على المتعافين من كوفيد 19، لأن هناك فرق بين فيروس كورونا وحدوي القرود ولا علاقة بينهم.

وواصل مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن مرض جدري القرود أخذ خطواته الأولى في التفشي على مستوى العالم في أكثر من بلد، لافتًا إلى أن عدد الحالات التي تم رصدها تجاوزت 17 ألف حالة حول العالم.

وتابع عوض الدين، أن جدري القرود له عدة أساليب للانتقال، منها من القرود للبشر بشكل مباشر، ومن بين البشر عبر التلامس، وبين الأشخاص الذين يتعاملون جنسيًا بشكل خاطئ وغير سليم.

إغلاق مراكز المثليين في إسبانيا

وفي سياق آخر يذكر أن إسبانيا أغلقت جميع المراكز الخاصة بالمثليين، المتعلقة بممارسة الجنس بين الرجال، وذلك بعد رصد واكتشاف الكثير من الحالات المصابين بجدري القرود، وذلك بناءً على ما ذكرته رويترز.

اقرأ أيضًا.. عاجل | استشاري أمراض صدرية يكشف حقيقة تحول جدري القرود إلى جائحة عالمية