الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:09 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد.. تعرف على أهم الأخطاء التربوية

الطفل العنيد
الطفل العنيد

يعاني الكثير من الأمهات من مشاكل الأطفال، في مراحل عمرهم المختلفة، سواء كان ذكراً أو أنثى، خاصة مع بداية مرحلة المراهقة، ولذلك فهي تلجأ لطلب النصح في كيفية التعامل معه دون الاعتراف بمعاناتها أمام الأهل والجيران، للبحث عن أسهل الطرق للتعامل مع الصغار الأكثر عنادًا.

في هذا الصدد، كشفت الدكتورة منة بدوي، معالج نفسي إكلينكي وصحة نفسية، في تصريح لـ "الطريق"، إليك أفضل نصائح للتعامل مع الطفل العنيد في سن 11 سنه، وأهم الأخطاء التربوية التي يجب تجنبها معه، وهي كالتالي:

-نصحت معالج النفسي للأطفال الأمهات، عند التعامل مع الطفل العنيد، يفضل تذكري أن طفلك له شخصيته وليس مجرد مراهق، وأنها من أهم الأمور التي ترهقنا وتزعج أطفالنا بشدة في هذه المرحلة مقارنتهم بغيرهم، وتوقع أن كل المراهقين سواسية في المميزات والعيوب والميول. تفكيرك في صفات طفلك الفردية وشخصيته المختلفة وميوله الذاتية، سيشعره حتمًا باهتمامك به، ما يجعله أقل عِندًا وتجاوزًا للحدود.

اقرأ أيضا: استمتع بإجازتك.. أفضل 4 شواطىء فى مصر 2022

-من الضرورة على الأمهات، أنها لن تخوض كل المعارك، ويجب أن يكون هناك اعتراض على كل تصرفات طفلك أمر محبط بالتأكيد، ولن يؤدي إلى شيء إلا إلى كثير من العِند، لذا اختاري الأمور، التي ستخوضين فيها حديثًا مع طفلك، أو ستعترضين عليها بتأنٍّ شديد.

-عادة ماتفكر الأم بوجهة نظر الأطفال الأكثر عنادا، تعد من أكثر المشاكل في حالة التعامل مع أطفالنا ننسى أنهم ليس لديهم خبراتنا في الحياة، ولا يتمتعون بالقدر نفسه من الحكمة، لذلك تذكري عزيزتي أن طفلك المراهق ربما يكون لديه وجهة نظر، فاستمعي إليه بهدوء وتعاطف، وضعي نفسك في موضعه، لكن ليس بتفكير البالغة بل بتفكير الطفلة.

-من الضرورة أن تتبع الأمهات أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال، ومنها تشجعيه عندما يتصرف بطريقة جيدة، وتكون أمًّا ذكية، وابحثي عن المواضع التي يحسن طفلك فيها التصرف، وعظميها واشكريه عليها، يجعل هذا الأمر طفلك يرغب في أن يحسن التصرف في المرات المقبلة، حتى ينال التشجيع نفسه مرة أخرى.

-يجب أن تتميز بالصامدة، في حالة التعامل مع الأطفال الأكثر عنادا، وقد يجعلكِ طفلك المراهق تتخلين عن رباطة جأشك أو اتزانك مع تصرفاته التي تستفزك، ولكن هذا ليس حلًّا، اصمدي عزيزتي وخذي وقتًا مستقطعًا تفكرين فيه، حتى تهدئي وتستعيدي سيطرتك على نفسكِ مرة أخرى