الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:53 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم مرور 53 عاما.. شاهد آثار أقدام «أرمسترونج» لا تزال على القمر

كانت أول مرة تطأ فيها قدم الإنسان سطح القمر واحدة من أكبر الإنجازات في تاريخ البشرية، ورغم مرور أكثر من 53 عاما لا تزال آثار أقدام «أرمسترونج» محفورة على القمر منذ ذلك الحين.

بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة والخمسين لهذه اللحظة التاريخية، شاركت وكالة ناسا الأمريكية مقطع فيديو من مركبة الاستطلاع المدارية Lunar Reconnaissance Orbiter تظهر آثار أقدام نيل أرمسترونج محفورة على القمر لم تشوبها شائبة.

أصبح أرمسترونج أول شخص يمشي على سطح القمر في 20 يوليو 1969.

ففي عام 1961، وضع الرئيس الأمريكي آنذاك «جون كينيدي» هدفًا أمريكيًا لتحقيق "هبوط أول إنسان على سطح القمر وإعادته بأمان إلى الأرض" قبل نهاية العقد.

كان هذا الإعلان جزءًا من الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، وقد حققوا ذلك بالفعل في عام 1969 عندما وطأت قدمي أرمسترونج سطح القمر.

صراع في الفضاء

فلم تكن الحرب الباردة بين الولايات المتحدة واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية تدور على الأرض فقط، لقد وصلت إلى الفضاء أيضًا.

اقرأ أيضًا: العثور على عجوز متوفية داخل شقتها منذ عامين.. لن تصدق كيف وجدوها؟

حيث تنافست البلدان مع بعضهما البعض حتى تغلب الأمريكيون على السوفييت بنجاحهم في الهبوط على سطح القمر.

يصبح حجم هذا النجاح أكثر وضوحًا إذا فكرت في حقيقة أنه لا يوجد بلد آخر قد أنجز هذا الإنجاز باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.

مرت أكثر من خمسة عقود منذ أن ترك أرمسترونج وألدرين بصماتهما في تاريخ البشرية، لكن آثار أقدامهما لا تزال قائمة على سطح القمر، ولكن كيف؟

السبب الرئيسي هو عدم وجود غلاف جوي للقمر، مما يعني عدم وجود رياح أو مطر لمحو آثار الأقدام.

أضف إلى ذلك حقيقة أن القمر ميت جيولوجيا، لذلك لا توجد زلازل أو حتى ثورانات بركانية.