الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:43 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر ملح الطعام تصل للموت المبكر.. ”السم الأبيض”

أضرار ملح الطعام
أضرار ملح الطعام

مع أنّ ملح الطعام من أهم العناصر الأساسية، ولا غنى عن استخدامه بشكل يومي في الأطعمة المختلفة، لكن أطلق عليه السم الأبيض، لما له من تأثير بالغ على صحة الجسم عند استهلاكه بشكل كبير.

حيث إن الكَمَيَّة المصرح بها للشخص الطبيعي لا تتعد من ست إلى ثمان جرامات من الملح على مدار اليوم، أي لا تتجاوز ملعقتين صغيرتين من الملح يوميُا، أما بالنسبة لمرضى الضغط العالي، خاصة الحالات المتقدمة، لا تتعد 2 جرام من الملح، وهو ما يقرب من النصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

من جهتها، كشفت الدكتورة أميرة كامل خبيرة التغذية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، عن بعض مخاطر زيادة الملح عن المعدل الطبيعي بالجسم.

حيث أكدت أنه يتسبب في احتباس السوائل داخل الجسم، مما يؤثر على زيادة الوزن و الشعور بالثقل، وأيضا الحوامل، قد تعاني بشكل أكبر من احتباس السوائل وعليها، خلال حقبة الحمل، تقليل استخدام الملح.

. زيادة استهلاك الملح أيضا، يعمل على زيادة ضغط الدم عن طريق زيادة حجم الدم و ماله من تأثير بالغ على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

- كما توضيح زيادة الملح، يعمل على زيادة حموضة المعدة، مما يؤدي إلى التهابات جدار المعدة و القرحة، التي قد تؤدي بدورها إلى سرطان المعدة.

- و لا نستطيع أن نغفل أيضا تأثير زيادة تناول ملح الطعام على الكلى، حيث أنها تأثر بشكل كبير و تمثل عبء على الكلى في أداء دورها، مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.

- والخلل المصاحب لزيادة نسبة الصوديوم، يؤدي إلى خلل الهرمونات، و بالتالي تأثر الجسم بشكل بالغ، وقد يصل إلى تأثر عملية الأبيض، وقد يصل الخلل إلى النهايات العصبية والناقلات العصبية، ويحدث تأثر والتهابات الأعصاب.

اقرأ أيضًا: شعرك معرض للضرر في المصيف.. اغسله بمياه عذبة قبل نزول البحر

- و قد يلاحظ من يستهلك الملح بشكل كبير، الشعور بالعطش و ذلك يحدث كرد فعل للخلايا، لحدوث جفاف عن طريق الخاصية الأسموزية، التي تعمل على سحب الماء من الخلايا و زيادة حجم الدم، مما يؤدي بدوره إلى عدم قدرة الخلايا على القيام بوظائفها بشكل صحيح.

- ثم أن مادة الصوديوم و زيادتها، تعمل على اختلال امتصاص الكالسيوم بالطعام، مما يؤدي على المدى البعيد إلى حدوث هشاشة بالعظام.

- ويفضل تجنب الصوديوم و استبداله ببدائل الملح المتوفرة الآن، التي يتم فيها استبدال الصوديوم بمادة البوتاسيوم، يعد لها دور فعال في خفض ضغط الدم، ولكن ما الذي يفعله ملح الطعام بالجسم لكي يصبح بهذا الضرر البالغ.