الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الإنطلاق حتى الغرق.. خط سير سفينة القبطان المفقود «خرائط»

القبطان المفقود
القبطان المفقود

ما تزال قضية القبطان المفقود تشغل الشارع المصري، ويعمل الجميع بلا كلل للوصول إلى خبر بشأنه، بعد تعرض سفينته للغرق في المحيط الهندي.

وقال أحد أصدقاء سامح السيد، في تصريح لـ "الطريق"، إنهم تواصلوا مع ITF، المنظمة الدولية البحرية لحقوق البحارة، لإبلاغهم بالأمر بغرض التعاون معنا في البحث عن سامح وزميله محمد جمال، لكنها لم ترد حتى الآن.

وأضاف الشيخ، أننا تواصلنا أيضا مع الطاقم الناجي من غرق السفينة، وهم حاليا في كينيا.

وأوضح، أن الوضع يبقى كما هو، لا يوجد تطور، حتى الآن لم تصلنا معلومات بشأن سامح، من المسؤولين سواء في مصر أو الأردن، وكل ما يمكن فعله حول هذا الأمر قمنا به، ولكن لا يوجد رد.

هو سامح السيد أحد شباب محافظة الفيوم، يشهد له الجميع بالخلق وحسن السير، تخرج من الأكاديمية البحرية بالأردن دفعة 2021_2022، ثم بدأ في فترة تدريب يفترض أن تستمر لعام، قبل العمل بشكل رسمي.

واستقل بداية الشهر الماضي، مركب تجاري مع اثني عشر من زملائه، بدأت رحلتها من اليابان، متجهة إلى ليبيا.

انطلاق السفينة:

انطلقت السفينة من أوساكا باليابان، قاصدة ليبيا، مرت بعدها بالعديد من الدول، وتعد هذه المركب من الحاملات التجارية، التي تكون مهمتها حمل البضائع ونقلها بين الدول.

​​​​​​

بداية الإعلان عن اختفاء سامح:

خرجت شقيقته أميرة السيد منذ أيام تعلن عن فقدانه، بعد آخر حديث بينهما على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، الذي قال لها خلاله، إن السفينة بها ثقب، وقد تتعرض للغرق.

عطل السفينة:

كما تواصل سامح مع صديق له يسمى محمد صلاح، منذ أسابيع أخبره بأنه على متن سفينة في اليابان، وتعرضت لعطل، حيث وجد بها ثقب، مرر المياه إلى داخلها، وقد تأخذ خط العرض وسط المحيط الهادي، وهو ما يعني أنهم سيمكثون مدة خمسة عشر يوما، بعيدا عن الدول المحيطة، وهم بين الماء والسماء فقط، ما يترتب عليه احتمالية الاصطدام بعاصفة تسمى الميسون، ووصفها بأنها الأصعب في العالم.

تفريغ السفينة من الماء:

وأضاف صديقه، أن سامح أبلغه بأن إدارة السفينة، طلبت منهم الاستمرار في الرحلة، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة التعامل مع العطل بشكل جيد، من خلال تفريغ السفينة بشكل دوري من الماء، حتى لا تتعرض للغرق، وتظل في طريقها كما هي حتى الوصول إلى وجهتها.

قسم طاقم السفينة نفسه إلى مجموعات، تعمل ليل نهار بالتبادل، لتفريغ السفينة من المياه.

مرت السفينة بعد ذلك على كوريا الجنوبية، ولم يحدث شيء.

بعدها توجهت السفينة إلى بشنجهاي الصينية

خرجت من الصين إلى المحيط الهندي.

ومرت السفينة على سريلانكا، وهي في حالة سيئة.

السفينة بها صدأ:

توقفت السفينة التي كان يستقلها القبصان سامح السيد، في جزر المالديف للتزود بالوقود، لاستكمال رحلتها إلى ليبيا، لكن تبين أنها مصابة بصدأ في أسفلها، وقد طلب الطاقم "لحام" لمعالجة الأمر، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

الإدارة تطالب طاقم السفينة باستمرار الرحلة:

تواصل الطاقم مع الإدارة أثناء هذا، لكنها طالبتهم بالاستمرار في الرحلة، دون النظر إلى العطل الجديد.

وظلت بنفس الحالة حتى وصلت خليج عدن ولم يحدث شيء.

امتلاء السفينة بالماء:

بعد وصول السفينة إلى قرب السواحل الصومالية، بدأت المشكلة تضخم أكثر، حيث اكتشف سامح ثقب آخر في السفينة، وكانت المياه في تزايد مستمر، حتى اخترقت السفينة بالكامل.

السفينة تغرق:

أدرك القائد أن السفينة تتعرض للغرق بالفعل، واضطر إلى إنزال زوارق نجاة في المياه، للابتعاد عنها، لكن اختل توازن سامح خلال هذا، وسقط في الماء، ولحق به زميله محمد جمال، عندما حاول إنقاذه ولم يستطيع.

ثمانية أيام على الاختفاء:

وأوضح صديقه، أن اليوم هو اليوم الثامن لاختفاء سامح، وقد قدمت أسرته بلاغاً للنائب العام، يفيد باختفاء القبطان المصري، وضرورة التحرك لإيجاده.

تتعاون وزارة الهجرة المصرية، مع السلطات والمسؤولين عن الأمر بالأردن، في البحث عن سامح، خاصة بعد إعلان المسؤولين هناك، بعدم إيجاد آثار له.

اقرأ أيضاً: لحظات صادمة قبل فقدان سامح سيد وصديقه بالمحيط الهندي ترويها شقيقته (خاص)