الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحظات صادمة قبل فقدان سامح سيد وصديقه بالمحيط الهندي ترويها شقيقته (خاص)

الشاب المفقود
الشاب المفقود

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تتضمن اختفاء سامح سيد شعبان، خريج الأكاديمية البحرية الأردنية، في محيط الهندي خلال رحلة من اليابان متجهة إلى كوريا والصين.

​​​​​​اختفاء سامح

في البداية، كتبت أميرة سيد، شقيقة سامح منشورا على "فيسبوك"، من خلال توصلها معه قبل حدوث الغرق، وكان يروي تفاصيل السفينة في آخر "شات" بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ذلك جرى اختفاء شقيقها في المحيط الهندي.

وبالتواصل معها، سردت لـ "الطريق"، أنه خرج في رحلة تجارية متجهة إلى اليابان ثم للصين وكوريا، وخلال ذلك تعرضت السفينة لحدوث ثقب، ما أدى إلى دخول المياه للمركب، موضحة أن شقيقها سامح وزملائه، حاولوا إصلاحها، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك.

غرق السفينة

اقترح سامح بعد ذلك، بحسب كلام شقيقته، أنه من الأفضل العودة للخلف، الأمر الذي رفضه الآخرين، وواصلوا السير بالسفينة كما هي، أدرك وقتها أنه لن يستطيع فعل شيء بمفرده، وبعد وقت قليل تعرضت السفينة مرة أخرى للمشكلة ذاتها، ولكن في مكان آخر، حيث اكتشف سامح وجود ثقب بها، ضاعف كمية المياه التي اخترقت السفينة، في ذلك الوقت فاق الطاقم على كارثة، وهي أنه كان لا بد من الاستجابة لاقتراح سامح وهو العودة بالسفينة بغرض إصلاحها، بدلاً من استكمال الرحلة.

الوقت فات

الوقت فات، وتعرضت السفينة لحادث غرق، لم يتمكن الطاقم من إنقاذها وإنقاذ أنفسهم، جاهدوا كثيرا خلال عمليه الغرق، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، ما ترتب عليه وفاة عشرة من المجموعة، وتبقى شخصين، إذ كان بها 12 شخصا.

محاولة إنقاذ:

أحضرا الشخصين زورق لإنقاذ أنفسهم، من الغرق في نصف المحيط الهندي، وقبل مغادرة بقايا السفينة، أطلقوا مكالمة استغاثة موجهة للسفن المجاورة لهم، ولكن كانت أقرب سفينة لهم، تبعد عنهم حوالي 12 ساعة.

استقل سامح سيد شعبان زورق المياه، وقد حاول إنقاذ زميله القبطان محمد جمال، وأخذه معه، وكانا الاثنين يرتديان "لايف جاكيت".

اختفاء سامح وزميله في الماء

ابتعد سامح وزميله عن السفينة الغارقة، بعشر ساعات، وبعد ذلك اختفيا تماما.

يطالب العديد من أصدقاء سامح سيد بالمساعدة في إنقاذ حياته، إذ لم يتبق سوى ساعات قليلة، ويفقد إمكانيته في البقاء حيا، دون هواء وطعام، الجميع يسعى لجذب نظر المسؤولين عن هذا الأمر في كل مكان، حتى يمكن إنقاذ الشاب المفقود.

اقرأ أيضا.. مأساة.. مقتل عروس برصاصة حية على يد ابن عم العريس

​​​مسقط رأسه

تخرج سامح في الأكاديمية البحرية الأردنية، ضمن دفعة ٢٠٢١_٢٠٢٢، وهو من محافظة الفيوم، تميز بكونه شخص خلوق، ما جعله محبوبا بين الناس.