الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:23 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: النساء الحوامل معرضة للوفاة بكورونا

 النساء الحوامل معرضة للوفاة بكورونا بأربع مرات عن غيرهم
النساء الحوامل معرضة للوفاة بكورونا بأربع مرات عن غيرهم

أظهرت الدراسة، التي نشرت في مجلة "Clinical Infectious Diseases"، أن النساء الحوامل المصابات بـ Covid، كان لديهم خطر الوفاة في المستشفى أربعة أضعاف من أولئك الذين لم يصابوا بالمرض المعدي.

وقال باحثون من "جامعة ماريلاند" في الولايات المتحدة، إن النتائج تشير إلى أن النساء الحوامل أو اللاتي قد يصبحن حوامل يجب أن يتجنبن الإصابة بـ Covid-19، وأن يحموا أنفسهن بأفضل ما يمكن باللقاحات المتاحة.

وقال "Sam-Agud" أستاذ مساعد في طب الأطفال في كلية الطب "إذا لم تكن الأم على ما يرام، فإن الطفل لا يكون على ما يرام أيضًا، ولأننا لا نملك لقاحات للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، يجب على النساء الحوامل الحصول على اللقاح لحماية أطفالهن الذين لم يولدوا بعد والأطفال حديثي الولادة".

أضاف Sam-Agudu أن الأدلة المتاحة حاليًا تظهر أن لقاحات Covid-19 مذكورة للاستخدام في مرحلة حمل آمنة، وتظهر البيانات الناشئة أنها توفر الحماية للأطفال حديثي الولادة وكذلك الأمهات.

فحصت الدراسة بيانات عن 1315 امرأة في المستشفيات في ستة بلدان أفريقية، منهم غانا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وكينيا وجنوب إفريقيا، و بما في ذلك 510 من النساء الحوامل المصابات، 403 امرأة غير حامل مصابة بـ Covid، و 402 امرأة حامل بدون Covid.

حيث كانت النساء المصابات بعوامل خطر أخرى مثل السكري أو فيروس نقص المناعة البشرية أو تاريخ مرض السل أو مرض فقر الدم المنجلي أكثر عرضة للإصابة بكوفيد الشديد، واحتاج حوالي 32 ٪ من النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد إلى العلاج بالأكسجين في المستشفى مقارنة بـ 16٪ من النساء الحوامل غير المصابات بـ كوفيد.

كما تم إدخال حوالي 19٪ من النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد إلى وحدة العناية المركزة، مقارنة بـ 6 ٪ من النساء الحوامل اللائي لم يكن مصابات بـ كوفيد من بين النساء اللواتي تم إدخالهن إلى المستشفى مع كوفيد، توفيت 10٪ من النساء الحوامل مقارنة بـ 5٪ من غير الحوامل.