الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شاهد| الأولى بالشرق الأوسط.. أطباء مصريون يجرون عملية انزلاق غضروفي لـ«حصان».. خاص

عملية انزلاق غضروفي لحصان
عملية انزلاق غضروفي لحصان

شهدت منطقة الهرم بالجيزة عملية جراحية دقيقة لأحد الخيول، أجراها عدد من الأطباء البيطريين المصريين بكفاءة عالية، حيث كان يعاني من صعوبة في المشي والحركة، وهو ما شخصه الفريق الطبي بكونه انزلاق غضروفي.

تعد هذه العملية هي الأولى من نوعها في مصر، بل والشرق الأوسط، وصفها الأطباء بأنها الأصعب على الإطلاق في مجال الطب البيطري حتى الأن، وكان هناك تخوف من عدم نجاحها، أو أن النتيجة تكون بمستوى غير المطلوب.

التعريف بالمرض:
يسمى هذا المرض باسم wobbler syndrome (cervical vertebrae stenotic myelopathy) (cvsm، ما يعني حدوث ضيق في مجري الحبل الشوكي للخيل، عند مستوي التقاء الفقرات ببعضها بمنطقة الرقبة، نتيجة ضغط الغضروف بين الفقرات عليه وبالاخص C3-C4, C4-C5، ما يتسبب في ضغط علي الحبل الشوكي.

وظهور المرض عند الحصان، كان من خلال هذه الأعراض:

تم اكتشاف الأمر من خلال بعض الأعراض، والتي تمثلت في:

_ فقدان الخيل لقدرته على المشي.
_ صعوبة التحميل علي الأطراف والخلفية، وهذا قد يؤدي إلى سقوط الخيل.
_ وجود ألم في منطقة الرقبة، وهو ما يشبه حالة ال DISC في الطب البشري، ما يتسبب في الشعور بألم في الرقبة والظهر والقدمين في البشر.

للتحضير لهذا الحدث التاريخي في مجال الطب البيطري، والذي استغرق شهرين، تكاتف الفريق المكون من خمسة أطباء، على رأسهم الدكتور مازن مناع جراح عظام الخيول، الذي قاد الفريق خلال إجراء العملية، والدكتور أحمد عهدي، الطبيب البيطري الذي كان مسؤولاً عن عملية التخدير، أيضاً الدكتور أشرف رفاعي، الطبيب البيطري والرسام التوضيحي، والدكتور أحمد شوقي، طبيب بيطري ومساعد جراح، والدكتور إسلام محمد، طبيب بيطري ومساعد جراح.

طريقة التشخيص:
تم التشخيص والتأكد من المرض عن طريق حقن صبغه في مسار الحبل الشوكي (myelogram) بمنطقة خلف الجمجمه مباشرة، وهذا الأمر يتسم بالصعوبة لأن حقن الصبغة لا بد أن يكون بمستوى ضغط معين، وجرعة معينة، تحت تخدير كامل، حتى لا يترك ضرر صحي للخيل، ولخطورة الأمر قد يتجنب الأطباء التشخيص في الحالات الأخرى.

القرار:
تم أخذ الفريق الطبي القرار بعملية cervical Arthrodesis بعد تشخيص المرض، وبدأوا في البحث عن الطريقة المناسبة لإجراء العملية، والذي استغرق شهرين، لعدم وجود شرح للكيفية، التي يمكن تنفيذ العملية بها، في كتاب جراحات الخيل الأمريكي ال technique، وهو لطبيب فرنسي كان يناقش تجربته منذ أسابيع قليلة في مؤتمر جراحي للخيل في أوروبا، وكان قد صمم شرائح معينة خاصة بعظام الخيل، هي الأولى في العالم، حيث أنها تتسم بأبعاد ومقاسات معينة، وعند التواصل معه أبدى رفضه للتعاون مع الفريق المصري.

بعدها تم البدء في التواصل مع مصادر أخرى، متمثلة في شركات العظام وآلات العظام البشري لتصنيع شرايح وأدوات مناسبة لإجراء العملية.

بعد توافر المستلزمات الطبية اللازمة، تم البدء في خطوات التحضير لعملية الانزلاق الغضروفي، حيث قاموا بتهيئة الحصان للأمر.

التخدير:

قام الدكتور أحمد عهدي، بإجراء عملية التخدير للخيل، والتي استغرقت ٧ ساعات، حتى يمكن القيام بعملية الانزلاق الغضروفي على وجه أكمل، دون مضاعفات صحية.

بدء العملية:
بدأت عملية الانزلاق برفع قدمي الحصان للأعلى بواسطة الأداة المخصصة لذلك، ثم وضع الجسم على سطح مستقيم، لتوصيل الأكسجين إليه، ثم تقدم الدكتور مازن مناع وزملائه للبدء في عملية تعديل فقرات الرقبة.

بعد ٧ ساعات ونصف من العمل الشاق، مدة إجراء العملية، تمكن الفريق من القيام بالمهمة على وجه أكمل، على الرغم من التحديات التي كانت في مواجهتم، باعتبارها العملية الأولى في مجال الطب البيطري، إلا أنهم استطاعوا السيطرة على المشكلة، وحل الأزمة التي كادت أن تودي بحياة الخيل.

بعدها تم إنزال الحصان ووضعه في مكان منعزل تحت رعاية طبية عالية، لمتابعة تطورات الأمر، وللتأكد من أن حالته الصحية تتحسن مع الوقت، دون مضاعفات خطيرة.

تحسنت حالة الخيل بعد متابعة شهر واحد فقط من تاريخ إجراء العملية، في حين كان من المتوقع الانتظار من ٣ الي ٦ شهور، حتى ظهور النتيجة وتحسن الحالة.

اقرأ أيضاً: الأبقار لا يشعرون بالألم عند الذبح بالطريقة الإسلامية لهذا السب