الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأبقار لا يشعرون بالألم عند الذبح بالطريقة الإسلامية لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت دراسة، أن الأبقار لا تشعر بالألم عند الذبح وفقاً لقانون الدين الإسلامي، ويقول كريج جونسون، الذي قاد الدراسة في جامعة ماسي في بالمرستون نورث، نيوزيلندا: "أعتقد أنها لا تشعر بالألم" بحسب موقع newscientist.

ولخص جونسون نتائجه الأسبوع الماضي في لندن عندما حصل على جائزة من جمعية ذبح الأبقار في المملكة المتحدة، أنه عند الذبح قد تشعر ببعض الألم لعدة ثواني.

نتيجة مذهلة

يعتمد عمل جونسون، على تسجيل بعض أنماط الذبح، مع الأبقار الإناث، وتبين اختفاء الألم في حالة الذبح بالطريقة الإسلامية، لكنها ستشعر به إذا كانت لا زالت مستيقظة.

وفي تجربة حية، قام فريق الدراسة، أولاً بقطع الحلق بعيداً عن الطريقة الإسلامية، اكتشفوا إشارة ألم تدوم لمدة تصل إلى دقيقتين بعد القطع، فعندما يتم قطع حناجر الأبقار، تفقد العجول عمومًا الوعي بعد 10 إلى 30 ثانية، وأحيانًا أطول.

قطع الحلق

ثم أظهر الباحثون أن الألم ينشأ من قطع أعصاب الحلق، وليس من فقدان الدم، مما يشير إلى أن الأعصاب المقطوعة ترسل إشارات ألم حتى وقت الوفاة، بينما الذبح على الطريقة الإسلامية، أظهرت اختفاء الألم على الفور، يقول جونسون: "لم تكن مفاجأة بالنسبة لي".

وأثنى على ممارسي الذبح من المسلمين في نيوزيلندا وأماكن أخرى، الذين تبنوا بالفعل طريقة مذهلة في الذبح، تجعل الحيوان لا يشعر بالألم.

اقرأ أيضاً: حصدت لقب «أفضل رئيس».. مديرة تصطحب فريقها في رحلة مجانية إلى بالي

يقول: "شيشيتا فوري، المشارك في الدراسة، أن هذه الطريقة تسبب الانخفاض الفوري في ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى فقدان الوعي الفوري الذي يستمر حتى الموت."

يقول أحمد غانم، أحد ممارسي الذبح في نيوزيلاندا، أن هناك دراسة أجريت عام 1978، قادرها فيلهلم شولز من جامعة هانوفر، ألمانيا، واعتمدت على قياسات EEG، وهي وسيلة لقياس الإشارات الكهربائية، خلال ذبح الحيوانات، أثبتت أن ذبح الحلال كان أكثر إنسانية من طرق الذبح الأخرى.