الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:47 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قاتلة وخالية من الأكسجين.. ماهي «بركة الموت» الكائنة في قاع البحر الأحمر؟

بركة الموت
بركة الموت

اكتشف العلماء بركة مياه ملحية يبلغ طولها 10 أقدام في قاع البحر الأحمر، حيث تعتبر قاتلة لمعظم الكائنات البحرية والبشر، وتعد من برك المياه المالحة النادرة في البحر الأحمر شديدة الملوحة، فلا يمكن للبرك الملحية على أشكال الحياة البحرية لأنها خالية من أي أكسجين على الإطلاق.

ويسعى العلماء لفك لغز وجود بركة قاتلة في قاع البحر تقتل أي شيء يسبح فيه، حيث اكتشف العلماء بركة مياه ملحية بطول 10 أقدام في الجزء السفلي من البحر الاحمر وهذا مميت لمعظم الكائنات البحرية والبشر، كما اكتشف الفريق البركة على عمق 1770 مترًا باستخدام مركبة تعمل تحت الماء عن بعد (ROV).

اقرأ أيضا: دراسة: النساء الحوامل معرضة للوفاة بكورونا

وقال البروفيسور بوركينز فى لقاء مع "Live Science": "في هذا العمق الكبير، لا توجد عادة الكثير من الحياة في قاع البحر، ومع ذلك، فإن برك المياه المالحة هي واحة غنية من الحياة، و يدعم السجاد السميك من الميكروبات مجموعة متنوعة من الحيوانات"، في حين أن المسبح قد يكون خبرًا سيئًا للمخلوقات البحرية المطمئنة، إلا أنه غني بالتنوع البيولوجي وأيضًا احتياطي غذائي للحيوانات المفترسة التي تتغذى على "الأسماك غير المحظوظة".

وأخبر بيركنز "Live Science" أن هذا الاكتشاف يمكن أن يفاجئ العلماء في المستقبل ليجدوا كيف المحيطات تشكلت على كوكبنا منذ ملايين السنين، وقال: "اكتشافنا لمجتمع غني من الميكروبات التي تعيش في البيئات القاسية يمكن أن يساعد في تتبع حدود الحياة على الأرض ويمكن تطبيقه على البحث عن الحياة في مكان آخر في نظامنا الشمسي وما وراءه".

وأضاف: "حتى نفهم حدود الحياة على الأرض، وسيكون من الصعب تحديد ما إذا كانت الكواكب الفضائية يمكنها استضافة أي كائنات حية".